التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:32 م , بتوقيت القاهرة

أمراض خطيرة يسببها اضطراب الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة على شكل فراشة تتواجد وسط الرقبة، وهي المسؤولة عن إفراز الهرمونات بالجسم، وتهيئة الأعضاء الحيوية للعمل مثل الكبد والكلى والجلد، وأي اضطراب بهذه الغدة يسبب مشاكل كثيرة.


تقول الدكتورة نهال كميل، إخصائية أمراض الغدد الصماء: "تقوم تلك الغدة بإفراز الهرمونات، ولأنها تفرز مباشرة بالدم دون أي وسيط يطلق عليها الغدد الصماء، وهي المسؤولة عن حفظ توازن الجسم، وأي اضطراب سواء زيادة أو نقصان في إفرازها يؤثر على الإنسان بصورة كبيرة، وقد يؤدي إلى عدد من المضاعفات".



السمنة


اضطراب الغدة الدرقية وخاصة نقص إفراز الهرمونات، يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون بالجسم، بالإضافة إلى زيادة الشهية بصورة كبيرة، وبالتالي زيادة كبيرة بالوزن.


 


فقدان الوزن


إذا كانت هناك زيادة في إفراز هرمون الغدة الدرقية، فإن هذا يؤدي إلى سرعة معدل حرق السعرات الحرارية، ويسبب هذا فقدان الوزن بشكل كبير، دون وجود أي تغير في شهية أو كمية الطعام، الذي يتناوله الشخص.


 


الاكتئاب


اضطراب الغدة الدرقية يؤثر على إفراز الهرمونات بالجسم، كما أنه يجعل حالتك المزاجية سيئة، وقد يؤدي إلى إصابة المريض بالاكتئاب، حيث أن انخفاض إنتاج هرمون الغدة الدرقية يؤثر مباشرة على مستوى "السيرتونين" بالجسم، وهو المسؤول عن الحالة المزاجية الجيدة.


ضعف عضلة القلب


يؤثر اضطراب هذا الهرمون لدى كبار السن على عضلة القلب، وقد يؤدي للشعور بآلام في الصدر.



اضطراب الدورة الشهرية


اضطراب إفراز هرمون الغدة الدرقية يسبب مشاكل بالدورة الشهرية، سواء بالزيادة أو النقصان، وغالبا يسبب نقص هذا الهرمون أن تكون الدورة أكثر غزارة وألما، كما أن بعض الفتيات اللاتي يعانين من البلوغ المبكر، قد يكون السبب هو الغدة الدرقية، لذا يجب استشارة طبيب فورا.


جفاف الجلد


تتحكم الغدة في ترطيب الجلد وشكله، وعند حدوث نقص في الإفراز يؤدي هذا إلى جفاف الجلد، وفي بعض الحالات تقشره، ويميل لونه إلى الباهت. أما في حالة زيادة نشاط الغدة، فإن العرق يزداد بالجلد ويسبب الحكة.