التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:52 ص , بتوقيت القاهرة

صور| جوائز "نظرة خاصة" في مهرجان "كان"

فاز الفيلم الآيسلندي "Rams"، بجائزة مسابقة نظرة خاصة "Un Certain Regard" في مهرجان كان السينمائي، وهو الذي يتناول قصة أخوين يرعيان الأغنام لم يتحدثا منذ 40 عاما، لكن جمعهما مرض يهددهما. 


كما حصد فيلم المخرج جرومر هانرسون، الجائزة الكبرى، التي كان يتنافس عليها 19 فيلما، وهي ثاني أهم جوائز المهرجان. ويتم اختيار الأفلام في هذه المسابقة لعرض تقنيات الصناعة والاتجاهات السينمائية التجريبية من مختلف ثقافات وأنحاء العالم.



وقالت رئيسة لجنة التحكيم إيزابيلا روسيليني، إن مشاهدة العروض "كانت مثل القيام برحلة فوق الكوكب ومشاهدة كل السكان ومشاعرهم".


وأضافت: "فوز الفيلم كان مفاجأة، لكن يُشعر بسعادة بالغة، وهناك أفلام جيدة جدا في هذا المهرجان ومخرجون كبار، لم أتوقع ذلك، أنا في النعيم".



تدور أحداث الفيلم في منطقة نائية بشمال آيسلندا، ويجسد حياة اثنين من رعاة الأغنام، يهددهما مرض يصيب الأغنام، ويستلزم التخلص من كل القطعان، لكن المخرج اعتقد أن ذلك سيضرب على وتر عند كل إنسان.


وقال المخرج: "أعتقد أن هذه قصة عالمية، فهي قصة عن صراعات العائلة، ورغم أنه فيلم آيسلندي يمس قلوب الجماهير، لكنه أيضا فيلم مسل ومضحك".


فيما حصل المخرج والمؤلف الياباني كيوشي كوروساوا على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه الجديد "رحلة إلى الشاطئ".



وذهبت جائزة لجنة التحكيم للمخرج الكرواتي داليبور ماتانيك عن فيلمه "الشمس العالية".



 بينما حصل فيلم "الكنز" للمخرج الروماني كورنيليو بورومبويو على جائزة "موهبة خاصة".



وحصل الفيلم الهندي "ماسان" للمخرج نيراج غايوان على جائزة خاصة للمواهب الشابة، مناصفة مع الفليم الإيراني "ناهد" للمخرجة عايدة باناهاندة.