التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:36 م , بتوقيت القاهرة

صور| أغرب 5 معلومات عن الأطفال

لا تتركوا الطفل ينظر في المرآة فهذا سيصيبه بالجنون، أقاويل وشائعات  تطارد الأطفال، وهذا كله يقبل الشك، فهناك الكثير من الأمور والأفعال للطفل لا تجدين لها تفسير منها بكائه المستمر، "دوت مصر" يجيبك على أهم 5 أسئلة عن طفلك، واستعان في هذه المعلومات، بالدكتور ياسر بكار، ومقالات الدكتور هاني رمزي عوض، والموقع الطبي.


لمذا يحب أن ينظر في المرآة؟


إذا أدرك طفلك أن من ينظر إليه في المرآة هو نفسه، فهذا علامة على أنه ينمي عقله ويتمتع بنسبة ذكاء مرتفعة، لذلك لا تحرموا أطفالكم من النظر في المرآة ولا تقلقوا لن يصيبهم جنون كما يدعي الجميع.


هذا ما جاء في دراسة أسترالية حيث تم رسم علامة على وجوه مجموعة من الأطفال وتركوهم يلعبوا أمام المرآة، وافترضوا أن الطفل إذا نظر جيدا وحاول مسح العلامة المرسومة على وجهه فإنه يدرك أنه ينظر إلى انعكاسه ولكن إذا استمر في اللعب فإنه لم يصل إلى مرحلة الإدراك بعد، وتكون عادة مع بداية العام الثاني. 



لماذا يحب ان تنفخي في رأسه؟


يولد الطفل دون أن يكتمل عظم الجمجة، وتبدأ بالاكتمال حتى الـ 6 أشهر، فكلما تعرض الطفل لشرقة أو اختناق أثناء الرضاعة تقوم الأم بالنفخ في رأسه فيصل الهواء إلى القصبة الهوائية والرئتين، ويعاود التنفس بحرية.



لمذا يرفع اللعب إلى فمه؟


يمر الطفل بمراحل نمو سريعة ومتلاحقة في عامه الأول، على المستوى الجسدي والعقلي، فالنمو العقلي والادراكي لدي الطفل، يوجد به مرحلة تسمى الاستكشاف الفموي، أي الاكشاف عن طريق الفم، لذلك يرفع الطفل كل شيء يجده أمامه إلى فمه، ليستكشفه حتى وإن كانت لعبة أو يد أحد يداعبه.



ما المشاعر التي يعرفها طفلك؟


الطفل لا يعرف الغضب ولا السعادة حتى أن يصل إلى عمر عامين، فهو مجرد رد فعل  لمن يراه، يعكس مشاعر أبويه، وهذا ما جاءت به دراسة قام بها علماء من جامعة كونكورديا Concordia University بكندا، وهي تثبت أن الأطفال الذين يعكسون ما يروه على وجوه أبائهم، من ابتسامات أو نظرات غاضبة يبدأون في تميز هذه المشاعر ويكتشفون حقيقتها، ويكشف الأداء التمثيلي في الشهر 18.



لماذا يبكي طفلك دائماً في سنته الأولى؟


يبكي الطفل دائما لأنه لا يعرف لغة يعبر بها عن احيتاجاته غير البكاء، فهو يبكي ليطلب الطعام أو يغير حفاظته، أو يشكو من الانتفاخات، أو يريد أن ينام، يريد أن يتجشأ، وهذا آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية المهمتة بالطفل ومراحل نموه الأولى.