التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:44 م , بتوقيت القاهرة

أشهر أمراض جلدية تصيب الرضع

يعتقد كثيرون أن بشرة الطفل ناعمة ورقيقة وجميلة، لكنهم يجهلون أن حديث الولادة الأكثر عرضة إلى المشكلات الجلدية، التي تحدث بشكل طبيعي مثل قشور الرأس، والتي تحمي دماغ المولود، أو بسبب المؤثرات الخارجية مثل الحفاض.


توضح الدكتورة أميرة سالم، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، أنه منذ ولادة الطفل يتعرض إلى عدد من الأمراض الجلدية، وهي حالة شائعة وطبيعية، ولكنها تحتاج إلى عناية شديدة، ومتابعة مع الطبيب المختص، ومن أهم الأمراض التي تصيب الأطفال.



قبعة المهد


قبعة المهد من أشهر المشكلات الجلدية التي يعاني منها حديثي الولادة وحتى عمر 8 أشهر، وهي طبقة من القشور الدهنية ذات اللون الأصفر التي تظهر على رأس الرضع، وهي تحمي رأس الطفل في أثناء مروره من فتحة المهبل خلال الولادة.


غالبا تختفي هذه المشكلة تلقائيا دون الحاجة إلى أي علاج أو تدخل من الأم، أما إذا أرادت الأم التخلص منه سريعا، فيمكنها إضافة بعض القطرات من الفازلين أو الزيوت الطبيعية، والانتظار دقائق ثم تمشيط شعر الطفل وغسله بشامبو ملائم، في حالة استمرار القشور وعدم نزعها يجب استشارة الطبيب.



التهاب الحفاض


من الحالات الشائعة بين الأطفال حديثي الولادة، حيث يحدث التهاب الجلد، خاصة بمؤخرة الطفل، نتيجة الحساسية من الحفاض وما فيها من فضلات، وفي هذه الحالة يجب أن تتعرض هذه المنطقة إلى التهوية الجيدة، بالإضافة إلى الكريمات المضادة للالتهاب.



إكزيميا الجلد للرضع


وهي التهاب جلدي يسبب قشور على جسم الطفل ويجعله يشعر بالحكة الشديدة، ويتعرض لدرجة حرارة مرتفعة تؤدي إلى تهيج الجلد وصراخ الطفل، ويجب في هذه الحالة حصول الطفل على ترطيب، والحفاظ على نظافة الجلد، واستخدام المضادات الحيوية.



Maili


هي البثور البيضاء الصغيرة التي تظهر على وجه حديثي الولادة، وغالبا تحدث نتيجة حساسية في أثناء الولادة وتختفي في غضون أسابيع قليلة، ولكن يجب الحرص على تنظيف وجه الطفل جيدا يوميا.