التوقيت الإثنين، 18 يناير 2021
التوقيت 10:40 م , بتوقيت القاهرة

حفيدة إبراهيم ناجي تنشر مسودة "الأطلال" الأولى

نشرت الدكتورة سامية محرز، حفيدة الشاعر الكبير إبراهيم ناجي، والأستاذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، عبر صفحتها على "فيس بوك"، المسودة أولى لقصيدة الأطلال بخط جدها.


سامية محرز، ناقدة وباحثة أدبية، ورئيسة مركز دراسات الترجمة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. حصلت على ليسانس في الأدب الإنجليزي والماجيستير في الأدب المقارن من الجامعة الأمريكية، والدكتوراه من جامعة كاليفورنيا عام 1985. وعملت كأستاذ مساعد في اللغة والأدب العربي بجامعة كورنيل من 1984-1990.


وتدرِّس محرز حاليا الأدب العربي الحديث، بالإضافة إلى محاضرات في دراسات الترجمة ونظرياتها في قسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية.



وقصيدة الأطلال  كتبها الشاعر الطبيب إبراهيم ناجي، وأنشدت أم كلثوم بعض أبياتها، مع إضافة أبيات اختارتها من قصيدة "الوداع" للشاعر ذاته. وحملت الأغنية اسم "الأطلال"، وكانت من ألحان الموسيقار رياض السنباطي.


غنت أم كلثوم "الأطلال" لأول مرة عام 1965، بعد وفاة شاعرها بـ13 عاما، ويعتبرها الكثيرون أجمل ما غنت كوكب الشرق.


وللأطلال قصة؛ حيث كتبها إبراهيم ناجي في حب صباه، عندما فارقها لدراسة الطب، وعاد ليفاجأ بأن حبيبته قد تزوجت.


وفي إحدى الليالي، سمع طرقا شديدا على باب منزله، فقام من سريره يفتح الباب  فكان رجلا يريد طبيبا لمساعدة زوجته، التي كانت في حالة ولادة متعسرة، فأخذ ناجي حقيبته وذهب مع الرجل إلى بيته، حيث كانت زوجته بوضع صعب، اقترب منها ناجي فتعرّف عليها وكانت حبيبته الأولى.