التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:44 ص , بتوقيت القاهرة

إبادة الأرمن تأتي برزان جمّال إلى "كان"

الممثلة والعارضة اللبنانية رزان جمّال، حضرت إلى دورة هذا العام من مهرجان "كان" السينمائي، خلال مشاركتها بالتمثيل في فيلم المخرج الفرنسي روبرت جيديجيان، الذي يحمل اسم "Une Histoire de Fou".

ظهرت رزان جمّال بفستان من تصميم اللبناني إيلي صعب، وخطفت الأضواء لتسجل عودة حضورها في المهرجان العالمي، بعد زيارتين سابقتين في 2010 مع فريق فيلم "كارلوس" لاوليفييه أساياس، و2013 مع فيلم "جن" الإماراتي، على هامش المهرجان.

وتدور أحداث "Une Histoire de Fou" حول الجاليات الأرمينية في الشرق الأوسط ولبنان، خلال الحرب الأهلية (1975 - 1990). ويسلط المخرج الضوء من خلال فيلمه على وقع  إبادة الأرمن الجماعية على الأجيال التي ورثت هذه المأساة، ويشير للعنف الذي تسبب به إنكارها عبر العالم.

تم تصوير الفيلم بمارسيليا وأرمينيا ولبنان، حيث يروي التقارب غير المشكوك به لشاب من مدينة مارسيليا من أصل أرمني ذو ميول متطرفة، يقوم بتنفيذ عملية انتحارية بواسطة قنبلة بباريس في الثمانينات.  يقول روبيرت جيديجيان إنه انجذب بأهمية وضع حجر أساس في نقاش الهوية بفرنسا، بصفته مواطنا مسيسا من خلال عرض قصته الخاصة.

واستلهم الفيلم من قصة السيرة الذاتية La Bomba للصحفي الإسباني خوسيه أونتوني جورياران، الناشط الكبير في الاعتراف بإبادة الأرمن بإسبانيا، حيث أصيب جورياران في عملية للجيش السري الأرمني لتحرير أرمينيا بمدريد سنة 1982. وبعد أن اطلع على القضية الأرمنية قرر لقاء المسؤول عن العملية وتبني أفكاره.