التوقيت الأحد، 04 ديسمبر 2022
التوقيت 07:26 ص , بتوقيت القاهرة

5 أمراض يسببها السهر

بحكم العمل والضغوط النفسية والعصبية قد نضطر إلى السهر لفترات طويلة، ما يؤدي إلى العديد من المشاكل والأمراض الخطيرة.


ويقول الدكتور أسامة جاد، أخصائي أمراض المخ والأعصاب، إن البعض يكتفي بالحصول على عدد ساعات قليلة من النوم، معتقدين أن هذا دليل على قدرة الإنسان على التحمل، إلا أن عدم الحصول على فترة مناسبة من الراحة يعرض الإنسان لكثير من الأمراض، منها السكر والسمنة، وحتى الوفاة المبكرة.



السمنة


السهر لفترات طويلة يحفز المخ لإفراز هرمون الجريلين، وهو المسؤول عن الشعور بالجوع، ما يجعلك تتناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنه يزيد الشهية، وخلال فترة الليل يقل معدل حرق السعرات الحرارية إلى الحد الأدنى، ولذلك فأنت معرض إلى السمنة بشكل كبير.



السكر


يؤدى السهر لفترات طويلة إلى اضطراب هرمونات الجسم، فضلا عن زيادة الوزن، وهذا يعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


الموت المبكر


أظهرت دراسة أجريت بإنجلتزا أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميا، أكثر عرضه للوفاة المبكرة بنسبة 12%،  من الأشخاص الذين يحصلون على فترة نوم من 6-8 ساعات.



أمراض القلب


زيادة الوزن من أهم الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب، حيث تؤدى لزيادة مستوى الكوليسترول بالدم، والذي يترسب بشرايين القلب.



سرطان الثدي والأورام


أكدت دراسة حديثة أن السهر لفترات طويلة يعرض المرأة إلى سرطان الثدي والأورام الحميدة بنسبة أكبر من الطبيعي بـ 60%، لذا ينصح بالحصول على الراحة بشكل يومي من 6-8 ساعات خلال الليل.