التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:48 ص , بتوقيت القاهرة

أطعمة تجنب تناولها خلال اليوم لأنها تسبب "الكآبة والحزن"

كثير من العوامل تتحكم في الحالة المزاجية التي نشعر بها، مثل الضغوط النفسية، الأشخاص الذين نتعامل معهم يوميا، وأيضا ما نتناوله من طعام، يتحكم في شعورنا سواء بالكآبة أو السعادة، "دوت مصر" جمعت لك أشهر الأطعمة التي تسبب الشعور بالاكتئاب لتجنبها أو على الأقل التقليل من تناولها..

تقول أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة لورا فرح، إن بعض الأطعمة ترفع مستوى الطاقة بالجسم إلى الحد الأقصى، لكن سرعان ما تنخفض مرة أخرى مسببة الشعور بالكآبة، ويجب تجنب تلك الأطعمة حتى لا تؤثر سلبا على حياتنا..

الكافيين

المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة لا بأس من تناولها، لكن يجب الحذر ألا تزيد الكمية المتناولة عن كوبين، لأن زيادة نسبة الكافيين بالجسم تؤدى إلى عدم امتصاص العديد من العناصر مثل الحديد، وهذا يجعلك تشعر بالكآبة، لذا ينصح باستبدال المشروبات الطبيعية بها مثل النعناع.

الحلويات

تبدو قطع الحلويات والشيكولاتة مغرية، لكنها تحتوى على كميات كبيرة ومن السكر، الذي يرفع مستوى الطاقة بالجسم ثم ينخفض فجأة فيسبب الشعور بالتعب والكآبة، كما أنها تجعلك تزداد بالوزن.

الكربوهيدرات

التي تتواجد بالخبز الأبيض، والكيك، تسبب تلك الأطعمة عسر الهضم، والتلبك المعوي، فضلا عن أنها تسبب انخفاض مستوى السكر بالدم، فتجعلك تشعر بالكآبة.

الأطعمة الغنية بالدهون

ومنها الوجبات السريعة، والدسمة، والمسبكة، تجعلك الأطعمة ثقيلة على المعدة، وتحتاج إلى ضخ شديد من الدم إلى الجهاز الهضمي، ما يقلل من وصول الدم إلى المخ، ويجعلك تشعر بالصداع والكآبة.

الأطعمة المملحة

مثل الرنجة، الفسيخ والسردين، أو الأطعمة الغنية بالملح، تسبب عدم امتصاص عنصر البوتاسيوم بالدم، ما يزيد من الشعور بالتوتر والكآبة.

البروتين الحيواني

الذي يوجد في اللحوم بكافة أنواعها والبيض، والإفراط في تناول تلك الأطعمة يسبب زيادة مادة الأمونيا السامة بالجسم، والتي تسبب الآلام تجعلك تشعر بالكآبة.