التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:13 م , بتوقيت القاهرة

هيتشكوك وبيرجمان وجافراس في فعاليات "كان" المتنوعة

يعرض مهرجان كان السينمائي العديد من الفعاليات الأخرى والسهرات لعشاق ومحبي السينما بمختلف أنواعها، على هامش المسابقة الرسمية للدورة الـ68 وبقية المسابقات الموازية.



تكريم إنجريد بيرجمان
الملصق الرسمي لدورة هذا العام يحمل صورة إنجريد بيرجمان، في إطار تكريم المهرجان للنجمة السويدية الراحلة التي كانت ستبلغ عامها الـ100 هذا العام. بالإضافة إلى تصدر صورتها للعديد من مطبوعات المهرجان.


وأيضا نشرة برنامج العروض اليومية التي تحمل كل يوم صورة جديدة لوجه بيرجمان، عرض المهرجان فيلما تسجيليا من إنتاج 2015، ويتناول بالتفصيل حياة الممثلة القديرة التي تزين صورها جميع الأماكن في "كان"، وحتى مواقف الأتوبيسات وغيرها من وسائل النقل العام لا تكف عن عرض مقاطع من أعمالها على شاشاتها الصغيرة أو لوحات عرضها.




ضيف الشرف: كوستا جافراس


اختير المخرج اليوناني كوستا جافراس، ليكون ضيف شرف المهرجان لهذا العام، وفاز جافراس بالسعفة الذهبية عن فيلم "مفقود" 1982، الذي يروي تفاصيل انخراط واشنطن في الانقلاب العسكري، الذي استهدف الرئيس المنتخب سالفادور اللين دي في تشيلي سنة 1973.


ويحضر جافراس حفل التكريم وسيتواجد خلال عرض فيلمه الشهير "زد" 1968، الحاصل على جائزة لجنة تحكيم المهرجان ذاته عام 1969، وكان عضوا بلجنة تحكيم المهرجان عام 1976، وحضر جافراس حفل التكريم الذي أقيم له، ويوجد خلال عرض فيلمه الشهير "Z" الحاصل على جائزة لجنة تحكيم المهرجان عام 1969.


وأعرب جافراس عن سعادته بالتكريم وبعرض الفيلم، بعد ترميمه تحت إشرافه، مؤكدا: "كانت هناك صعوبة في الحصول على الألوان الأصلية للفيلم وإعادتها كما كانت، واستغرق الأمر شهران من العمل المتواصل لاستعادة الفيلم وترميمه".



السعفة الأسطورة
وفي ضوء احتفال المهرجان بالذكرى الستين على تأسيس جائزة "السعفة الذهبية" الشهيرة، التي يمنحها المهرجان، عرض فيلم "أسطورة السعفة الذهبية" 2015، إخراج ألكسي فيلير، تناول تاريخ وكيفية صناعة السعفة الذهبية، ولقاءات مع العديد من الفائزين بالجائزة بعد مرور سنوات من حصولهم عليها.


أورسون ويلز
بمناسبة ذكرى مرور مائة عام على مولد الكاتب والممثل والمخرج السينمائي الأمريكي أورسون ويلز، عرض المهرجان مجموعة قديمة مختارة ومرممة من أفلام أخرجها أو عمل بها ويلز، مثل: "المواطن كين" 1941، و"الرجل الثالث" 1949، إخراج كارول ريد، و"السيدة من شنغهاي" 1948، إخراج أورسون ويلز.


كما عرض المهرجان فيلمين وثائقيين حديثين حول أورسون ويلز بعنوان: "أورسون ويلز، تشريح أسطورة" 2015، إخراج إليزابيث كابنيست، و"هذا هو أورسون ويلز" 2015، إخراج كلارا وجوليا كوبربيري.

تكريم مانويل دي أوليفيرا
لم تنس إدارة المهرجان تكريم عميد مخرجي العالم، البرتغالي مانويل دي أوليفيرا، الذي رحل عن عالمنا أول إبريل الماضي عن عمر ناهز 106 عاما.


وفي إطار تكريمه، عرض حصريا فيلم "مذكرات واعترافات" 1982، وهذا الفيلم لم يعرض من قبل في أي مكان خارج البرتغال، ومسقط رأس أوليفيرا، وساعدت ابنة مانويل "أديليدي" وابنه الأكبر "مانويل كاسيميرا" في الحصول على الفيلم من أجل عرضه بهذه المناسبة.


الأخوان لوميير
احتفالا بمرور مائة وعشرون عاما على اختراع سينماتوجراف لوميير، عٌرض في قاعة "لوميير"، مجموعة مختارة من الأفلام التي أخرجها الأخوان لوميير، بالتعاون مع معهد لوميير والسينماتيك الفرنسي والمركز القومي للسينما، وشهد العرض حضورا لافتا.


وعلّق مدير المهرجان بنفسه على العرض وتقديمه، وانتزع العرض إعجاب أغلب الجمهور، رغم أن مقاطع الأفلام ترجع كلها لبدايات السينما الصامتة ويغلب عليها روح الهواة والبدائية في المعالجة أو الطرح.



أفلام وثائقية 


ويشهد المهرجان عرض مجموعة من الأفلام الحديثة، التي تتناول تيماتها مخرجين سينمائيين أو ممثلين أو السينما بصفة عامة، ومن بين هذه العروض: "تروفو هيتشكوك" 2015، إخراج كينت جونز، وهو تسجيلي عن المخرج ألفريد هيتشكوك، واللقاء الذي جمع بينه وبين المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو، وكان ثمره أحد أشهر الكتب عن ألفريد هيتشكوك، ومن بين من يظهرون بالفيلم للتحدث عن هيتشكوك وتروفو، مارتن سكورسيزي، وويس أندرسون، وديفيد فينشر وأوليفيه أسايس.

كما ستعرض أفلام، "ديبارديو، المتميز" 2014، إخراج ريشار ملول، وهو عن الممثل الفرنسي المعروف جيرار ديبارديو. و"ستيف ماكوين: الرجل والرجال" 2015، إخراج جابريل كلارك وجون ماكينا، وهو عن أسطورة التمثيل الأمريكي ستيف ماكوين، و"إخراج سيدني لوميت" 2015، للمخرجة نانسي بويرسكي، عن حياة وأعمال المخرج الأمريكي المتميز سيدني لوميت، و"هارولد وليليان: قصة حب هوليوودية" 2015 إخراج دانييل رام.

كلاسيكيات كان بسينما الشاطئ
أما عشاق السينما من محبي السهر في الهواء الطلق على شاطئ البحر، فيعرض لهم المهرجان كعادته منذ سنوات على نحو يومي ضمن عروضه لما يعرف بسينما الشاطئ، الأفلام الآتية: "ران" 1985، إخراج الياباني أكيرا كوروساوا، "الحديقة الجوراسية" 1993، إخراج الأمريكي ستيفن سبيلبيرج، "إيفان الرهيب 1، 2" 1944، 1945 إخراج الروسي سيرجي إيزنشتاين، "المدمر" 1984، إخراج الأمريكي جيمس كاميرون، "فندق الشمال" 1938، إخراج الفرنسي مارسيل كارنيه.