التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:14 م , بتوقيت القاهرة

هل يسبب "التانج"التخلف العقلي؟

يتحدث الجميع عن مخاطر تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، وتلاحقها شائعات تسببها في الإصابة بالسرطان.

ومؤخرا، انتشرت على فيس بوك، صورة لمشروب التانج فريز الجديد، مكتوب تحتها "تانج فريز الجديد، اللي مغرق السوق وخلصان أول بأول من عند السوبر ماركت، مكتوب عليه يحتوي على مصدر للفينيل آلانين يوريا، ودي مادة بتعمل خلل عند الأجنّة، وتخليهم يصابوا بأمراض كتيرة، أكثرها التخلف العقلي".

هتلاقوا بخط صغير كده في ظهر الكيس إنه ممنوع للأطفال أقل من 3 سنين، ودي مصيبة تانية، لأن أطفال كتير في السن ده بيشربوه.

كمان بيحذّروا حالات الحمل والرضاعة، ودي مصيبة تالتة لأن فيه أكيد ناس بتقدمه لضيوفها، وممكن يكون فيهم واحدة حامل، وتبقى مصيبة لو واحدة حامل ماقريتش اللي  في ظهر الكيس وتشربه".

فهل أصبح التانج وما يشبهه من المشروبات، خطرا يهدد صحة أطفالنا وأسرنا، أم أن الأمر لا يعدو كونه حملة إعلانية مضادة، يقودها بعض المنافسين؟

 

هي إيه مادة الفنيل آلانين دي؟

يجيب الكيميائي عماد الشريف، أخصائي التحاليل الطبية، قائلا: الفينيل آلانين حمض أميني، وواحد من الوحدات البنائية للبروتينات. وهو مركب طبيعي يوجد في جميع البروتينات النباتية والحيوانية، ودونه لا يستطيع الجسم العمل، ولا يستطيع البشر تصنيع الفينيل آلانين، لذلك فهو مكون أساسي في طعامنا اليومي.

وارتفاع مادة الفينيل آلانين في الجسم، قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم دون سبب، لكنه لا يؤثر على الإنسان صحيا بصورة خطيرة.

رمز لمرضي الفينيل كيتون يوريا

هل يسبب الفينيل آلانين التخلف العقلي؟

المادة في حد ذاتها ليست مشكلة للجسم، لكن بعض الأشخاص يعانون نقصا في الأنزيم الذي يساعد على هضم الفينيل آلانين، يطلق عليه "الفينيل كيتنيوريا يوريا"، وفي هذه الحالة يعجز الكبد عن التخلص من الفينيل، فتتحول إلى سموم، يمكن أن تسبب التخلف العقلي، والاضطرابات الذهنية للبالغين.

لذلك يجب إجراء فحص للمواليد الجدد، للتأكد من خلوهم من اي نقص في هذا الإنزيم، وفي حال إصابة حديثي الولادة، يخضعون لنظام غذائي قليل البروتين مدى الحياة، مع العيش بشكل طبيعي تماما.

 التحذير نفسه موجود على عبوات الصودا

الإلزام قانوني

وقد تتعرض حياة مرضى "الفنيل كيتنيوريا" للخطر، إذا تناولوا اللفينيل آلانينا بكميات كبيرة، ولأن هذه الأخيرة تدخل تقريبا في صناعة جميع المنتجات الصناعية، بداية من اللبان وحتى الأطعمة المعلّبة، يلزم القانون الشركات بالتنبيه لوجودالفينيل آلانين، لإخلاء المسؤولية.