التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 03:28 م , بتوقيت القاهرة

إبراهيم عبدالمجيد يفوز بجائزة "كتارا" للرواية

حصل الروائي المصري إبراهيم عبدالمجيد على جائزة "كتارا" للرواية العربية، في فئة الروايات المنشورة، والتي تبلغ قيمتها 60 ألف دولار، عن روايته "أداجيو"، وتم إعلان أسماء الفائزين، خلال حفل أقيم مساء اليوم الأربعاء، بالعاصمة القطرية الدوحة.


كما حصل الروائي الجزائري واسيني الأعرج على الجائزة عن رواية "مملكة الفراشة، والسوداني أمير تاج السر عن رواية  366، وحصلت منيرة سوار على الجائزة عن "جارية"، وناصرة السعدون عن "دوامة الرحيل".


وفي فئة الرواية غير المنشورة، فاز كل من الكتاب: ميسلون هادي "العرش والجدول"، والمصري سامح الجباس "حبل قديم وعقدة مشدودة"، وزكريا أبو ماريا "مزامير"، وعبد الجليل الوزاني "امرأة في الظل"، وجلال برجس "أفاعي النار".


وكرم الدكتور خالد السليطي، المدير العام لمؤسسة كتارا، الفائزين بالجائزة في دورتها الأولى عن فئة الرواية المنشورة وغير المنشورة، وهم الأردني جلال برجس عن روايته "أفاعى النار حكاية العاشق"، والمغربي عبدالجليل الوزان التهامي عن روايته "امرأة في الظل"، والمصري سامح الجباس عن روايته "حبر قديم وعقدة مشدودة"، وميسلون هادي من العراق عن روايته "العرش والجدول"، والمغربي زكريا أبوماريا عن روايته "مزامير الرحيل والعودة".


وضمت لجنة التحكيم النهائية كل من الأساتذة سعيد يقطين من الغرب، ومعجب العدواني من السعودية، وعائشة البرمكي من عمان.


يذكر أن رواية أداجيو للكاتب والروائي إبراهيم عبدالمجيد تحكي قصة حب كبيرة استثنائية في الفراق، فيها من البهجة الكثير، لكنها مثل الأداجيو الحزين، وهي المقطوعة الموسيقية، ينتقل بها الكاتب الكبير من عواله الأثيرة، المدن، والصحراء، إلى الروح الانسانى في لحظات لا تتكرر.