التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:34 م , بتوقيت القاهرة

برامج اكتشاف المواهب.. إضافة فنية أم بحث عن الأرباح؟

"يلا بينا نتسلى ونفرح ونسمع أغاني بنحبها بأصوات جديدة لشباب نفسهم يكونوا مطربين بجد في المستقبل". ارتفعت نسبة مشاهدات برامج المواهب وتكاثرت أعدادها، بعدما كانت تقتصر على برنامج أو اثنين، ما دفع القنوات الفضائية للدخول أكثر في عملية إنتاجها. بداية من "أستوديو الفن" و"ستار أكاديمي" و"نيو ستار" و"ستار ميكر" و"سوبر ستار"، مرورا بـ"أراب أيدول" و"The voice" و"صوت الحياة"، و"arabs got talent"، وانتهاء بـ"إكس فاكتر" في نسخته العربية، و"شكلك مش غريب"، وأخيرا "نجم الشعب".


ويستمر الجمهور في مشاهدة تلك البرامج، وسط تساؤلات عن هدف البرامج بين اكتشاف المواهب ودعمها أو الربح المادي. 


أستوديو الفن



برنامج غنائي قديم كان يعرض على قناة LBC اللبنانية لاختيار فنانين.


من أشهر خريجيه راغب علامة، ماجدة الرومي، وائل كفوري، رامي عياش، وائل جسار ، إليسا نوال الزغبي، ميريام فارس، وذلك تحت إشراف سيمون أسمر، وإعداد الإعلامي رشاد بيبي.


لجنة التحكيم من مجموعة من أهل الثقافة الفن والأدب، وغيرهم من الأكاديميين وأصحاب الاختصاصات الفنية من كل الفئات، كالغناء، الشعر، وتوقف البرنامج عن الإنتاج لفترة طويلة مع قناة الـ MTV اللبنانية.


لحظة استلام ماجدة الرومي لقب برنامج "أستديو الفن" عام 1974.



إليسا في أستديو الفن 1992.



رامي عياش في أستديو الفن 1996.



ستار أكاديمي



النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "ستار أكاديمي". يبث البرنامج موسميا منذ ديسمبر 2003 على قناة LBC. وتقدمه منذ البداية الإعلامية اللبنانبة هيلدا خليفة، مع لجنة تحكيم تضم أكثر من فنان متميز ومعلم ذو خبرة لطلاب الأكاديمية.


واجه البرنامج عراقيل مجتمعية في بدايته، لاعتبار البعض أنه يروّج "ثقافة دخيلة مفروضة على العالم العربي الإسلامي".


محمد شاهين الفائز بلقب ستار أكاديمي 2014



ستار ميكر



برنامج غنائي كان يذاع على التلفزيون المصري ثم على  قناة "الحياة"، وحقق نجاحا باهرا. ضم بلجنة التحكيم الموسيقار الراحل حسن أبوالسعود، حلمي بكر، الدكتورة جيهان الناصر، والشاعر بهاء الدين محمد.


أهم لقطات البرنامج بكاء حسن أبو السعود في أغنية "قلبي يا ربي"



صوت الحياة



من البرامج التى حققت نجاحا هائلا على قناة "الحياة". تشكلت لجنة التحكيم من الفنانة سميرة سعيد والفنان هانة شاكر، والموسيقار حلمي أبوبكر.



The voice



النسخة العربية من برنامج مسابقات غنائي هولندي. حقق أعلى نسب المشاهدة، وتكونت لجنة تحكيمه من شيرين عبدالوهاب، صابر الرباعي، عاصي الحلاني وكاظم الساهر.



 


Arabs got talent



مأخوذ من البرنامج البريطاني "Britain's Got Talent"، ولا يعتمد على الأغاني فقط.


لجنة تحكيمه تضم نجوى كرم والعميد على جابر بشكل أساسى وكان معهم فى الموسم الأول الاعلامي عادل أديب والموسم الثانى ناصر القصبي، وشهد الموسم الثالث انضمام الفنان أحمد حلمي.  



آراب أيدول



مأخوذ من برنامج مسابقات غنائي بريطاني، وضمت لجنة تحكيمه عددا من النجوم خلال سنوات عرضه، منهم أحلام وحسن الشافعي وراغب علامة ونانسي عجرم. أما الموسم الأخير فشهد حضور وائل كفوري، بعد اعتذار راغب علامة.


أخرج البرنامج للمشهد الغنائي عددا من المواهب الصاعدة، مثل كارمن ومحمد عساف وحازم شريف وأحمد جمال.