التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:44 م , بتوقيت القاهرة

7 أنشطة ثقافية تقدمها الدولة لتوعية المواطن

أملا في نشر الوعي الثقافي والمعرفي والعمل على ارتقاء الثقافة والقراءة  في مصر، تقوم وزارة الثقافة بصورة مستمرة بدعم وتقديم العديد من المعارض والأنشطة، ومنها :


معرض القاهرة الدولي للكتاب 


من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، بدايته في عام 1969، وقام فى نهاية شهر يناير من كل عام موازيا أجازة نصف العام الدراسي بأرض المعارض بمدينة نصر، وقاعة المعارض في قاعة المؤتمرات، ولمدة أسبوعين.


يعتبر اليوم الأول هو الافتتاح الرسمي واليوم الثاني للناشرين وثالث الأيام يوم الجمعة وما يليه للجمهور يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالإضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية.


كما تم إضافة جزء من سوق سور الأزبكيه المخصص للكتب المستعملة والتي تباع بأسعار زهيدة. المؤتمر فرصة نادره للقاءات الثقافيه وتبادل الأفكار حيث يقصده آلاف من جميع أنحاء الجمهورية بل ومن الخارج.



الهيئة العامة لقصور الثقافة


إحدى المؤسسات البارزة في تقديم الخدمات الثقافية والفنية، وتهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والآداب والفنون الشعبية والتشكيلية وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات.


وأنشئت في بادئ الأمر تحت مسمى الجامعة الشعبية عام 1945م، ثم تغير اسمها في سنة 1965 إلى الثقافة الجماهيرية، وفي عام 1989  صدر القرار الجمهوري لتتحول إلى هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.



مكتبة الأسرة 


مشروع مصري لنشر روائع الأدب من أعمال إبداعية وفكرية وفلسفية، وكذلك تقديم الأعمال التي شكلت مسيرة الحضارة منذ فجر التاريخ حتى الآن، على أن تطرح هذه المكتبة للبيع بأسعار رمزية.


بدأ مشروع مكتبة الأسرة عام 1994، ومنذ بداية المشروع في مهرجان القراءة للجميع، دخلت الحملة القومية للقراءة للجميع مرحلة نشر الكتاب وعدم الاكتفاء بعرضه للقراءة في المكتبات العامة، وذلك بإصدار عدد من الكتب في مختلف المجالات وبأعداد لم تسبق في تاريخ النشر المصري، حتى يشيع مناخ جيد في الثقافة العامة المصرية، وقد ساهم هذا في توسيع نطاق المهرجان ليشمل الشباب والأسرة إلى جانب الطفل، حيث أصبح الشعار منذ عام 1994 حتى الآن : "للطفل.. للشاب.. للأسرة" وهكذا نبع رافد رئيسي من روافد المشروع وهو مكتبة الأسرة.



معرض القاهرة الدولي لكتاب الأطفال


تأسس هذا المعرض عام 1983 ويقام سنويا خلال أعياد الطفولة فى شهر نوفمبر وكان هدفه  تخصيص معرض دولى لكتب الأطفال،  وقد اهتم المشاركون من الناشرين العرب والأجانب لعرض أحدث وأجمل ما وصل إليه فن الطباعة والنشر لكتب الأطفال وقد كان إقامة معرض مستقل للطفل دليلاً على الاهتمام بالأطفال والشباب فى مصر والدول العربية.



أتوبيس الفن الجميل


 مشروع مقدم للأطفال قري ونجوع مصر المختلفة ليفتح مداركهم عبر لغة جديدة لمادة فنية وثقافية ، و هدفه نشر المعرفة الفنية والثقافية للأطفال مع اكتشاف استعداداتهم نحو ممارسة الفن والنقد وطرح الآراء وتصور المستقبل ويؤكد الانتماء الحقيقي في النفوس . 



 


مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل


تنظم وزارة الثقافة هذا المهرجان بالتعاون مع مؤسسة آفاق إحدى مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة.


يقدم المهرجان في كل دورة العديد من أشكال الفنون المختلفة "مسرح، رقص، موسيقى،روايات، فن تحريك العرائس" من مصر ومن جميع أنحاء العالم مصممة خصيصا للأطفال.


ويحرص المنظمون على إشراك الطفل والأهل في الأنشطة وإيجاد حالة تفاعل حقيقي بين الجمهور، ويعد أول مهرجان فني متنوع ومتخصص للأطفال.



النشاط الثقافي بقطاع الفنون التشكيلية


يقوم قطاع الفنون التشكيلية من خلال مختلف المواقع التابعة له بتقديم مواسم ثقافية بشتى الأنواع والتي تلائم حاجة الجمهور على اختلاف شرائحه من ندوات ثقافية متنوعة "أدبية، سياسية، دينية" وأمسيات شعرية وعروض مسرحية وحفلات موسيقية وحلقات نقاشية وورش عمل فنية للأطفال والطلائع وذوي الاحتياجات الخاصة.