التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:59 م , بتوقيت القاهرة

المجري لاسلو كراسناهوركاي يفوز بجائزة "مان بوكر"

فاز الروائي المجري "لاسلو كراسناهوركاي"، بجائزة مان بوكر الدولية، في دورتها السادسة المخصصة للروايات المترجمة إلى الإنجليزية عن لغات أخرى.


اختير الروائي المجري من بين 10 مرشحين في القائمة القصيرة، بينهم الليبي إبراهيم الكوني، واللبنانية هدى بركات، خلال الاحتفال الذي أقيم، مساء أمس الأربعاء، في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن.


وأوضح أعضاء لجنة التحكيم أن أهم ما يميز روايات الروائي المجري "الجمل الطويلة بشكل غير عادي، والانتقال الفجائي من الأجواء الجادة إلى أجواء الجنون، ومن ثم إلى السخرية، وأخيرا إلى أجواء الكآبة بينما تتطور أحداث الرواية".


فيما أعربت رئيسة لجنة التحكيم مارينا وورنر، في المؤتمر الذي عُقد، إن لاسلو كراسناهوركاي هو كاتب رؤى بامتياز، تمتاز أجواء رواياته بالتكثيف وتعدد الأشكال السردية التي تلتقط أجواء العالم المعاصر، في مشاهد يطغى عليها الرعب حينا، وحينا تسودها الدعابة، وفي أحيان كثيرة تصبح جميلة بشكل يبعث على الصدمة.


وأضافت أن رواياته "ميلانخوليا المقاومة" و"تانغو الشيطان" هي أعمال تتسم بالخيال العميق والحب المتعدد المستويات، حيث تأخذ الكوميديا الإنسانية منحى مؤلما، يؤدي بها إلى التسامي".


جدير بالذكر أن الروائى المجري الفائز بالجائزة سيحصل على جائزة مالية قدرها 60 ألف جنيه إسترليني، وأيضا من روايات كراسناهوركاي المهمة "الحرب والحرب" و"تانغو الشيطان".