التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 02:25 م , بتوقيت القاهرة

الفيلم الفلسطيني "عُمَر" يبدأ اليوم جولته في 5 دول عربية من مصر

مدعوما بترشيحه لجائزة الأوسكار التي تشوق جمهور العالم العربي لمشاهدته، ينطلق الفيلم الفلسطيني عُمَر للمخرج هاني أبو أسعد في دور العرض بخمس دول عربية لمدة أسبوعين فقط من خلال شركة MAD Solutions الموزعة للفيلم.


ويبدأ عُمَر جولته التجارية في مصر يوم الأربعاء 20 مايو، وفي اليوم التالي ينطلق الفيلم في الإمارات وسلطنة عمان، ثم يبدأ عرضه يوم 28 مايو بالعراق في بغداد وأربيل، بينما ينطلق في الكويت يوم 4 يونيو المقبل.



ويحكي الفيلم قصة عُمَر الذي اعتاد تجنب رصاصات المراقبين أثناء عبور الجدار العازل من أجل زيارة حبيبته السرية نادية، لكن فلسطين المحتلة لا تعرف الحب البسيط، ولا الحرب واضحة المعالم.


على الجانب الآخر من الجدار، يصبح الخباز الشاب سريع التقلب مناضلاً من أجل الحرية، عليه مواجهة خيارات مؤلمة في الحياة والشجاعة. عندما يتم أسر عمَر بعد إحدى عمليات المقاومة المميتة، يقع في لعبة القط والفأر مع الشرطة العسكرية.. الشك والشعور بالخيانة يهددان الثقة بينه وبين شريكيه وصديقي طفولته أمجد، وطارق شقيق نادية، وسريعاً تصبح أحاسيس عمَر ممزقة كما المشهد الفلسطيني. ويكتشف أن كل ما فعله كان من أجل حبيبته نادية.


فيلم عُمَر من تأليف وإخراج هاني أبو أسعد، ويشارك في بطولته النجوم الشباب آدم بكري، ليم لوباني، إياد حوراني، سامر بشارات والممثل والمنتج الفلسطيني الأميركي وليد زعيتر الذي شارك بإنتاج الفيلم أيضاً من خلال شركته إخوان زعيتر (ZBROS)، وهو مشهور بأدواره في التمثيل بعدد من الأفلام الهوليودية مثل The Men Who Stare at Goats للمخرج غرانت هيسلوف، مع النجمين جورج كلوني وإيوان ماكغريغور، Sex and the City 2 للمخرج مايكل باتريك كينغ.



ومنذ أن بدأ عُمَر عروضه في مختلف المهرجانات السينمائية حول العالم، وهو يحصد جوائز وتكريمات عديدة، فبالإضافة إلى ترشيحه ضمن القائمة في النسخة 86 من جوائز الأوسكار بفئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، فقد حصد عُمَر خمس جوائز سينمائية في مهرجانات السينما الدولية: جائزة النقاد بقسم نظرة ما في مهرجان كان السينمائي، جائزة أفضل فيلم ضمن جوائز آسيا الباسيفيك السينمائية، جائزة المهر العربي لأفضل فيلم روائي من مهرجان دبي السينمائي الدولي، جائزة لجنة تحكيم الشباب في مهرجان غنت السينمائي الدولي ببلجيكا وجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان ليالي أفلام حقوق الإنسان بإيطاليا.


كما حصل أبو أسعد على جائزة المهر العربي لأفضل مخرج فيلم روائي وجائزة أفضل مخرج ضمن جوائز جمعية نقاد السينما الآسيوية، ومؤخراً فاز مدير التصوير إيهاب عسل بـجائزة الضفدع الفضي من مهرجان كاميرميدج السينمائي الدولي في بولندا.