التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:27 ص , بتوقيت القاهرة

س&ج| ماذا تعرف عن البوتكس؟

خلال الفترة الأخيرة ظهر عدد من الفنانين جامدي الملامح، منهم أحمد عز ونبيلة عبيد، وردد كثير من معجبيهم على صفحات التواصل الاجتماعي، أن هذا الأمر ناتج عن حقن البوتكس، التي يشاع أنها تسبب النشاط والحيوية للبشرة، وتجعلها شابة، ولكن النتائج الفعلية عكس ذلك تماما.


ويوضح استشاري طب وجراحة التجميل والليزر، كمال حسين، كل ما يجب أن تعرفه عن البوتكس، ولماذا يستخدم في جراحات التجميل؟


ما معنى كلمة "بوتكس"؟


هي مادة بروتينية طبيعية تستخرج من نوع معين من البكتيريا، يطلق عليها "كلوستريديوم بوتيولينوم"، والاسم العلمي لمادة البوتكس هو النيوروتكسن.



متى بدأ استخدام البوتكس؟


بدأ استخدام البوتكس منذ أكثر من 30 سنة، وكان الهدف منه علاج بعض الحالات المرضية، حيث أن وظيفة البوتكس هي الحفاظ على ارتخاء العضلات.


ما هي استخدامات البوتكس الطبية؟


يستخدم البوتكس لعلاج الكثير من الأمراض منها فرط التعرق، حيث يعمل على لحم الأعصاب المهيجة للغدد الدراقية، كما أنه يعالج حالات التشنج الحركية والعصبية وخاصة في الوجه والرقبة والشلل الدماغي، كما أنه يساعد في علاج بعض أنواع الحول، وفي بعض حالات السلس البولي والتهابات المثانة.


لماذا أصبحت هذه المادة تجميلية؟


بعد الاختبارات السريرية، وجد الباحثون أن هذه المادة تعمل على ارتخاء العضلات، وبالتالي تخفي التجاعيد من الوجه والرقبة، كما أنها تستخدم لملء الوجنتين لمن يعانون من النحافة.


ماذا يمكن أن يضيف البوتكس لزيادة الجمال؟


يستخدم البوتكس في مجال التجميل، من خلال إزالة تجاعيد حول الوجه والجبهة والعينين، وهناك نوعين من التجاعيد المتحركة، وهي التي تحدث نتيجة تعابير الوجه مثل الحزن والبكاء والضحك وغيرها، وفي هذه الحالة تكون النتائج رائعة، ويعطى بكميات بسيطة.


أما النوع الثاني من التجاعيد فهي الثابتة، والتي تكون ناتجة عن نقص الدهون بالوجه، وتستخدم في هذه الحالة الفلر، وليس البوتكس فقط.



لماذا يسبب البوتكس جمود تعابير الوجه؟


لا يسبب البوتكس هذه الحالة، ولكن عندما يحقن الوجه بكمية زائدة، أو ببوتكس مضاف إليه مواد كيميائية ضارة يؤدي إلى تلف الأعصاب، ما يؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة، ولكن البوتكس الجيد والمحقون بالكميات المناسبة من 250-300 مليجرام فقط يعطي البشرة نضارة ويخفف من التجاعيد.


هل هناك عمر محدد لإجراء هذه الجراحة التجميلية؟


لا يوجد سن معين، ولكن يفضل أن يكون عمر المريض من 20 إلى 80 عاما، ويمنع القُصر من إجراء هذه الجراحة بهدف التجميل، ولكن يمكن استخدامه بهدف العلاج.



كيف يُحقن البوتكس؟


بعد استشارة الطبيب وتحديد موعد الجلسة، يضع الطبيب كمية من الكريم المخدر على المكان المراد إزالة التجاعيد منه، ثم يُزال الكريم، وتستخدم إبر دقيقة لحقن هذه المادة، ويستطيع المريض الخروج من المستشفى خلال ساعة.


متى تظهر النتائج؟


لا تتوقع أي نتائج لحظية، بل تبدأ النتيجة في الظهور خلال 3-7 أيام، وتظهر النتيجة النهائية خلال أسبوعين، ويستمر المفعول من 4-6 شهور، حسب الكمية المحقونة ونوعها وحالة المريض، ولكن لا ينصح بتكرار التجربة حتى لا تتأثر الأعصاب.



ما الآثار الجانبية لهذا العقار؟


الصداع، الشعور بالإصابة بالأنفلونزا، نادرا ما يحدث احمرار أو نزيف في موضع الحقن، ولكن إن حدث، فإنه يزول في غضون أيام قليلة.