التوقيت الأربعاء، 16 أكتوبر 2019
التوقيت 07:53 ص , بتوقيت القاهرة

إسكندرية.. المارية أمّ النجوم والعمالقة

"بين شطّين ومّيه.. عشقتكم عينيا.. يا غاليين عليا.. يا أهل إسكندرية"


هكذا بدأ الفنان الراحل محمد قنديل أغنيته الشهيرة "بين شطين وميّه"، كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل، فإسكندرية لم تكن فقط عروس البحر المتوسط، ولا ساحرة الشر ق فحسب، بل هي كذلك مهد الأميرات والنجوم والفنانين والمثقفين.


ومن المشاهير الذين ولدوا على أرضها:


الأميرة فوزية 


ابنة الملك فؤاد الأول والملكة نازلي،  ولدت فى 5 نوفمبر عام 1921 بالإسكندرية، وتزوجت من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي في 16 مارس 1939، وأصبحت إمبراطورة إيران من 1941 حتى 1949.


أنجبت ابنة وحيدة هي الأميرة شاهيناز بهلوي، في 27 أكتوبر 1940، حصلت على الطلاق عام 1945 في القاهرة، قبل أن تطق في إيران عام 1948، ما تسبب في أزمة بين البلدين، بعد إصرار شقيقها الملك فاروق على الطلاق ورفضه عودتها إلى إيران.


وتزوجت للمرة الثانية من نجل عم أسرتها، العقيد إسماعيل شيرين، آخر وزير للحربية والبحرية في مصر قبل ثورة 23 يوليو، وأنجبت منه نادية وحسين، وتوفيت  في 2 يوليو 2013 عن عمر  يناهز  91 عاما.



 


الأميرة فريال


ولدت  داخل  قصر المنتزه في الإسكندرية،  مساء  17 نوفمبر 1938، أكبر بنات الملك فاروق الأول، من زوجته الملكة فريدة.


غادرت مصر بعد ثورة يوليو مع والدها، بينما كانت في الثالثة عشرة من عمرها، والتحقت بكلية السكرتارية، وعملت سكرتيرة ومدرسة للآلة الكاتبة.


 كانت تقيم مع شقيقاتها ووالدها في فيلا نابولي، لكن عندما وقع الملك فاروق في غرام مغنية الأوبرا الشهيرة "إيرما كانوزا"، ودعاها للإقامة معه، غادرت الفيلا مع شقيقاتها فوزية وفادية إلى منتجع أسرة محمد علي في سويسرا، وتزوجت السويسري "جان بيير" عام 1966، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ياسمين.


توفيت الأميرة فريال في 29 نوفمبر  2009 بمدينة جنيف بسويسرا، عن عمر يناهز 71 عاما، بعد صراع مع مرض سرطان المعدة، استمر نحو سبع سنوات.



سيد درويش


السيد درويش البحر، مجدد الموسيقى وباعث نهضتها في مصر والوطن العربي. ولد في الإسكندرية يوم 17 مارس 1892.


بدأ رحلته مع الفن بالإنشاد مع أصدقائه، من ألحان الشيخ سلامة حجازي، والشيخ حسن الأزهري.


التحق بالمعهد الديني في الإسكندرية عام 1905، قبل أن يبدأ الغناء في المقاهي.



 محمود مرسي


ولد في الإسكندرية يوم 7 يونيو 1923، والتحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية، ثم بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية قسم الفلسفة، وعمل مدرسا فترة قبل أن يستقيل، ودخل السينما بفيلم "أنا الهارب، وأتبعه بالعديد من الأفلام، من أشهرها شيء من الخوف".


توفي في الإسكندرية أيضا، عام 2004 عن عمر يناهز 81 عاما.



يوسف شاهين 


ولد المخرج العالمي "يوسف جبرائيل شاهين" في 25 يناير  1926 في مدينة الإسكندرية، درس بمدارس كلية فيكتوريا، التي حصل منها على الشهادة الثانوية، ثم التحق بجامعة الإسكندرية.


من أفلامه "المصير وإسكندريةليه، وإسكندرية.. نيويورك، وهي فوضى".



عمر الشريف 


اسمه الأصلي ميشيل ديمتري شلهوب، ولد في 10 أبريل 1932 بالإسكندرية، كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي زامل فيها يوسف شاهين.  أدى العديد من الأدوار في السينما الأمريكية، مثل دكتور زيفاجو، وفتاة مرحة ولورنس العرب.


 نشأت علاقة حب قوية بينه وبين الفنانة الراحلة فاتن حمامة، وتزوجها  بعد أن اعتنق الإسلام عام 1955، ومثلا معا خمسة أفلام.  قرر الاستقرار في أوروبا عام 1965، ما أدى لانفصاله عن فاتن عام 1966، ووقع الطلاق بينهما نهائيا عام  1974. 



مديحة كامل


لقبت بأميرة السينما المصرية، ولدت في الإسكندرية عام 1948، وعاشت في القاهرة منذ عام 1962، درست في كلية الآداب بجامعة عين شمس، عملت لفترة في مجال عروض الأزياء، ثم انتقلت لمجال التمثيل في العديد من الأدوار الصغيرة، حتى حازت بطولة فيلم "30 يوم في السجن".


 اعتزلت الفن قبل إكمالها تصوير فيلم "بوابة إبليس" واحتجبت بعدها عن أي ظهور إعلامي.


توفيت عام 1997، إثر مضاعفات مرضها بالقلب، الذي أبقاها في مستشفى مصطفى محمود قرابة عشرة أشهر.




جلال عامر 


كاتب صحفي ساخر، ولد  في الإسكندرية، في  25 سبتمبر 1952، تخرج في الكلية الحربية، وشارك في 3 حروب مصرية، ومنها حرب أكتوبر.


يُعد أحد أهم الكُتاب الساخرين في مصر والعالم العربي، كان يعشق إسكندرية للغاية، ويبقصدها لنسيان أوجاع وهموم الحياة، ويردد "إسكندرية مرية"


توفي يوم 12 فبراير 2012 بالإسكندرية، إثر أزمة قلبية، وكرمته المحافظة بإطلاق اسمه على شارع بمنطقة "بحري" بحي الجمرك، مسقط رأسه.



 


 


محمود عبدالعزيز


 ولد الساحر محمود عبدالعزيز في حي الورديان غرب الإسكندرية، وكان ينتمي لأسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، حيث بدأ ممارسة التمثيل، من خلال فريق المسرح بالكلية.


حصل على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل، بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات، ثم فيلم   "الحفيد"، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 بفيلم "حتى آخر العمر".


 



وفاء عامر


ولدت في مدينة الإسكندرية عام 1968، تخرجت في كلية الآداب بجامعة بيروت العربية، والتحقت بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية، واشتركت في أثناء الجامعة في المسرح الجامعي.


دخلت عالم الفن بدورها في مسلسل "الزوج آخر من يعلم"، ونجحت في مسلسل ليالي الحلمية، وكاريوكا، وابن حلال، وجبل الحلال،  ويعرض لها الآن مسلسل شطرنج.



أنغام 


 ولدت  في الإسكندرية، والدها الموسيقار محمد علي سليمان، وتعد من أكثر المطربات المصرية نجاحا في العشرين عاما الأخيرة.