التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

صور| سلماوي يفتتح معرض تاريخ الرواية العربية في "كتارا"

افتتح الدكتور خالد السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، والدكتور محمد السلماوي، أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، اليوم الثلاثاء، معرض "تاريخ الرواية العربية"، والذي يعرض مراحل تطور الرواية العربية، بالإضافة إلى خريطة عملاقة للوطن العربي تتزين بأولى الروايات العربية.


يأتي هذا على هامش مهرجان كتارا للرواية العربية، والمقام حاليا بدولة قطر، ومن المنتظر الإعلان الخميس المقبل عن 10 روايات فائزة بمجموع الجائزة، والذي يقدر بـ650 ألف دولار أمريكي.


وكان الكاتب محمد سلماوى، التقى حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث القطري، وسلمه طلبا رسميا من المكتب الدائم للاتحاد، يطلب من الحكومة القطرية الموافقة على تأسيس "جمعية الأدباء القطريين" كى تنضم لاتحاد الكتاب العرب.



وذكر سلماوي، في تصريح صحفي اليوم، أنه أوضح للوزير أن جميع الأدباء والكتاب العرب ممثلين في الاتحاد العام، فيما عدا أدباء قطر والسعودية الذين لا تسمح لهم السلطات في البلدين بتشكيل تمثيلهم النقابي، الذي يعتبر من بين حقوق الإنسان المعترف بها دوليا.



ووصل محمد سلماوى، أمس الاثنين، إلى الدوحة قادما من الإمارات على رأس وفد من اتحاد الكتاب العرب، ضم إبراهيم بوهندي، النائب الأول للأمين العام، وعبدالرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب، وطلال الرميضي، أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين، في زيارة تهدف إلى حث الحكومة القطرية للموافقة على انضمام الكتاب القطريين لاتحاد الكتاب العرب، من خلال جمعيتهم الأهلية.