التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:30 ص , بتوقيت القاهرة

"البوتكس" عملية سهلة.. لكن هل مستعدة لها؟

الحفاظ على الشباب الدائم ونضارة الوجه والجسم رغبة تجتاح الكثيرون وتسيطر عليهم، إلى الدرجة التي يلجأ البعض إلى جراحات التجميل أو حقن البوتكس، وتعد الأخيرة هي الأشهر في عالم التجميل، بسبب سهولتها والتغيرات الملموسة التي نستطيع رؤيتها بسهولها.


ويقول الدكتور كمال حسين، استشارى طب وجراحة التجميل والليزر: "يعتبر البوتكس من آمن الأدوات المستخدمة في التجميل، ولكن يشترط ألا يكون مضاف إليها مواد كيميائية، وأن يكون المكان مجهزا على أعلى مستوى، وأن تتأكد من مهارة الطبيب".


إذا كنتِ على وشك أو تريدي إجراء حقن البوتكس، فعليك الاستعداد من خلال:



حالات لا يمكن معها البوتكس


إذا كنتِ امرأة وحامل فيجب الامتناع تماما عن إجراء البوتكس، لأنه يؤثر على أعصاب الوجه والمخ، ما يهدد سلامة الجنين، ويعرض الأم إلى العديد من المخاطر.


في حالة كنتِ تعانين من أمراض القلب أو سيولة الدم، فأنتِ بحاجة إلى رعاية خاصة، ويفضل استشارة الطبيب قبل الإقدام على تلك الخطوة.



استشيري الطبيب


تبدأ رحلتك في الاستعداد لإجراء البوتكس من استشارة الطبيب، ويجب اختياره بكفاءة، والذي سيفحص الجسم بالكامل للتأكد من أنكِ مؤهلة لتلك الحقن.


تاريخك المرضي


عليكِ إخبار الطبيب بتاريخك المرضي، وما إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة، أو تتناولين أدوية وعلى الأخص ..


أدوية الحساسية


مهدئات


حبوب منومة


أدوية هرمونية (في حالة مشاكل الغدد الدرقية)


تعانى من أمراض عصبية


في حالة كنتِ تتعاطى أدوية قد يطلب منك الطبيب التوقف عن تناولها لفترة محددة، حتى يتم حقن مادة البوتكس، أو إلغاء الجراحة من الأصل.



تحدث بحرية


يجب أن تعلمي أن التوتر والقلق يؤثر خلال الحقن على نتائج عملية التجميل، كما أنها تسبب الصداع، لذا اسألي عن كل ما يدور في بالك إلى الطبيب، كي تشعري بالراحة التامة.


خلال الجراحة


بعد تحديد موعد الحقن، سيطلب منك الطبيب الجلوس على كرس مخصص، ويقوم بوضع كريم موضعي لمنع الشعور بالألم، ثم سيحقن مادة البوتكس باستخدام أبر رفيعة ومخصصة لهذا الشأن، تتراوح فترة الحقن من 15 إلى 25 دقيقة.



بعد الجراحة


بعد انتهاء الحقن، يدلك الطبيب بشكل فورى للمنطقة التي تم حقنها بالبوتكس، ثم يمكنك العودة إلى حياتك اليومية بشكل طبيعي، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب الحذر منها


لا يجب أن تنام على الجزء الذي تم حقنة لمدة تراوح من 3 - 4 ساعات.
لا تحكي المنطقة قبل 12 ساعة على الأقل.
لا تتوقعي ظهور النتيجة فورا، فتلك الجراحات تحتاج من 7 - 10 أيام على الأقل لملاحظة الفارق.


حالات الطوارئ


في حالة لاحظت وجود مشكلة مثل عدم انتظام ضربات القلب، الرغبة الشديدة في الحكة، صعوبة البلع، تورم أجزاء من الجسم، صعوبة الحركة، فيجب في تلك الحالة الاتصال الفوري بالطبيب.