التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:58 ص , بتوقيت القاهرة

مصمم أزياء: لهذه الأسباب جاءت فساتين المنوفية "مخزية"

علق مصمم الأزياء المصري محمود غالي، اليوم الثلاثاء، على عرض الأزياء الذي أقامته جامعة المنوفية، لخريجي كلية التدبير المنزلي، بأنه فضيحة وإساءة لسمعة مصممي الأزياء المصريين في الوطن العربي، لما فيه من أخطاء في التصميم واختيار الألوان، وكل مراحل إنتاج خط أزياء.

وقال غالي أنه بالنسبة لمصممين يجربون المهنة للمرة الأولى فهناك أمل، أما لدارسي المجال وقواعد تصميم الأزياء فهذه كارثة، فبينما ينافس المصممون المصريون على المراكز الأولى في هذا المجال بين العرب، تأتي هذه التصميمات لتقلل مش شأننا و"عيب في حقنا".

المصمم محمود غالي في أحد عروضه الخاصة

رصد غالي 5 أخطاء رئيسية وقع فيها الطلاب:

1- لم يكن هناك أي مراعاة لجسم العارضة التي سترتدي الفستان، حيث أن أول مبادئ التصميم تكمن في معرفة طرق إخفاء عيوب كل جسم، والقصّات التي تناسبه، وظهر هذا الخطأ في إلباس عارضة مكتنزة فستانا منفوشا، وعارضة قصيرة فستانا على شكل مرمايد.

2- عدم الالتزام بتصميمات تناسب العارضات المحجبات، واللجوء لحلول رخيصة وغير فنية، لتطويع الفستان للحجاب، فالكارينا لا يعد حلا في التصميم، وكان ينبغي أن يصمم الفستان من البداية للمحجبات.

3- كارثة ربط الألوان معا، لا يوجد أي ربط بين اللون السيمون والأحمر في فستان واحد، وهو ما استفز غالي للدخول ومشاهدة العرض كاملا.

4- عدم وجود "تيمة" معينة تجمع العرض، حيث جاءت كل الأزياء عشوائية ولا تخرج عن فكرة واحدة، أو مصدر إلهام واحد، كما يجب أن يحدث في أي مجموعة أزياء لمحترفين درسوا مادة تصميم أزياء وتشكيل على المانيكان.

5- التصميمات ليست أصلية، لعدم وجود أي فكرة مميزة أو إبداعية في التصميمات، كما يوجد تشابه كبير بين التصميمات والفساتين الجاهزة المباعة في أتيليهات التأجير الشعبية.

كما أرجع المصمم هذه الأخطاء إلى ضعف إمكانيات الكلية، الأمر الذي قد يكون عاملا في اختيار الخامات والأقمشة المستخدمة في التصميم، واصفا إياه بالصدمة العصبية لكل مصممي الأزياء في مصر.