التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:43 م , بتوقيت القاهرة

"اخف مؤخرتي".. قصة موقع حول طالب بريطاني إلى مليونير

أعلنت شركة "AVG" العالمية المختصة في البرمجيات شراء موقع "Hide My Ass أو اخفِ مؤخرتي" المملوك لشاب يدعى جاك كاتور، بقيمة 40 مليون جنيه إسترليني.


لكن فكرة هذا الموقع الذي يقدم خدمات عالية في مجال الشبكات الخاصة الافتراضية VPN، والذي يرتاده 2 مليون شخص، وتصل أرباحه إلى 2 مليون جنيه إسترليني، وراءه قصة غريبة، نابعة عن تصرف سيء لهذا الشاب.


ذكرت إذاعة "BBC" البريطانية قصة طالب يدعى جاك كاتور، يبلغ من العمر 16 عاما، والذي حصل على عشرات الملايين من الجنيه الإسترليني بعد سوء تصرف له في المدرسة، نتج عنه بناء موقع رائد في مجال الشبكات الخاصة الافتراضية التي توفر جهدا ومالا كثيرا للعديد من الشركات التي تريد إنشاء شبكات بين أجهزتها وعملائها.


يرجع  هذا الحادث إلى عام 2005، حينما شعر كاتور بالملل من أن مدرسته الثانوية في "نورفلوك" شرق إنجلترا، تضع قيودا صارمة على شبكة الحواسيب الخاصة بها، لمنع التلاميذ من الوصول إلى مواقع الموسيقى والألعاب، ونظرا لأنه كان يتدرب دائما على أن يصبح مبرمج كمبيوتر، فقد قرر استغلال معرفته لاختراق نظام الكمبيوتر في مدرسته.


يقول كاتور، 26 عاما: "اعتقدت أنه سيكون شيئا رائعا لاختراق برامج المدرسة، واستخدم موقعا يخفي البصمة الرقمية للكمبيوتر من خلال التوجيه إلى سيرفر بعيد يقع عادة في الخارج، مما يتيح للمستخدم تصفح الإنترت من قطاع خاص مجهول"، مشيرا إلى أن مثل هذه المواقع توفر للمستخدمين شيئا يسمى الشبكة الخاصة الافتراضية "VPN".



ودفع سوء جودة برنامج موقع الاختراق، الذي استخدمه في المدرسة، إلى تحديث موقع خاص به بجودات عالية.


ونجحت محاولة كاتور في اختراق كمبيوتر المدرسة، وسرعان ما بدل استخدام الكمبيوتر في واجباته الدراسية، ليستخدمه في مشاهدة فيديوهات الموسيقى التي يحبها.


وخلال إحدى المحاولات الجديدة شعر كاتور بأنه غير راض عن درجة جودة خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية، التي يوفرها موقعه، نظرا لأنها ليست سهلة الاستخدام كما تطلق كثير من الإعلانات، لذا قرر كاتور أن يبدأ بناء موقع خاص به، تتوفر فيه هذه الخدمة بشكل أفضل.


وكلفه بناء الموقع الجديد جلسة واحدة بعد ظهر أحد الأيام في منزل والده، كما أعطاه اسما مضحكا "Hide My Ass (HMA)".
وبعد 10 أعوام مرت سريعة، باع كاتور الموقع الذي كان يديره وحيدا، بقيمة 40 مليون جنيه إسترليني.



يرى كاتور أن إعطاء الموقع اسما مضحكا يزيد من نجاحه، لأن الناس لن تنساه.


وتشير الشبكة البريطانية إلى أن موقع "HMA"، الذي أصبح أكبر مواقع خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية في العالم، كان يديره كاتور وحيدا دون الحاجة إلى مستثمرين، والذي اشترته شركة "AVG" العالمية الخاصة في مجال البرمجيات.


وحصلت شركة AVG على هذا الموقع، الذي يحظى بأكثر من مليوني مستخدم، كما تبلغ مبيعاته السنوية 11 مليون جنيه إسترليني، بمتوسط أرباح مليوني جنيه، وتضمن تعاقد شراء الموقع إبقاء كاتور المدير التنفيذي له.


ويتذكر كاتور تجربته التي قادته إلى إطلاق الموقع، فرغم أنه حينها كان لا يتعدى 16 عاما، إلا أنه كان على دراية جيدة بالطرق السرية، لتعزيز المواقع والحصول من المال على الإنترنت، حتى يتمكن في إطلاق موقعه التجاري الناجح الذي صار واحدا من الأسماء الكبرى في سوق الشبكات الخاصة الافتراضية بسبب كفاءة الخدمات التي يقدمها لاسيما العدد الكبير المجاني منها.