التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:34 م , بتوقيت القاهرة

هشام فهمي يترجم أقوال 30 كاتبا عن الموسيقى (3)

"ويوم أُسأل عن عمري فيما أفنيته.. سأجيب في ترجمة ما أحب وحب ما أترجمه"، بهذه الكلمات عبر المترجم هشام فهمي، عن عشقه القراءة والكتابة وتأثره بالموسيقى.


خرج فهمي من خلال صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" باسم "المترجم"، وعبر عن مدى تأثره وحبه للموسيقى، حيث قرر ترجمة أقوال 30 كاتبا معروفا تكلموا عن الموسيقى، من بينهم أفلاطون وشيكسبير وأولدوس هاكسلي،  متخذا هاشتاج " ?#‏30_كاتبا_معروفا_يتكلمون_عن_الموسيقى على المُترجِم".


اليوم نستكمل لكم "الجزء الأخير" من هؤلاء الذين تكلموا عن الموسيقى:


"تي. إس. إليوت" هو شاعر ومسرحي وناقد أدبي حائز على جائزة نوبل في الأدب في 1948، ونشر له كتاب "الجرذ العجوز عن القطط العملية"، وأصبح الكتاب أساس المسرحية الموسيقية الناجحة التي أخرجها أندرو لويد ويبر قطط .



"جيمس ماثيو باري" هو كاتب مسرحي، ومعروف بكتابته حول شخصية "بيتر بان"، وهو الصبي الذي رفض أن يكبر، واستوحى كتابته من الأطفال الذي كان وصيا عليهم، وهم أطفال لولين دافيز. ويعود الفضل له في شيوع اسم "ويندي"، الذي سمى به بطلة بيتر بان.



"أوسكار وايلد" هو مؤلف مسرحي وروائي وشاعر إنجليزي أيرلندي، احترف الكتابة بمختلف الأساليب خلال ثمانينات القرن التاسع عشر، وأصبح من أكثر كتاب المسرحيات شعبية في لندن.



"دان براون" هو مؤلف أمريكي لقصص الخيال والإثارة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي، حققت رواياته رواجا كبيرا في أمريكا وأوروبا، ومن أشهر رواياته رواية شيفرة دافينشي "The Da Vinci Code" التي نشرت عام 2003، وتم تصويرها كفيلم سينمائي من بطولة توم هانكس.



"هنري ديفد ثورو"  مؤلف أمريكي ومؤرخ وفيلسوف، دعا لإنهاء العبودية وللعصيان المدني، كما تعتبر مقالته "العصيان المدني" التي نشرت بعد وفاته، حدث ثوري مهم.



"جوستاف فلاوبرت" روائي فرنسي، عكف على التأليف الأدبي، كان أول مؤلف مشهور له هو "التربية العاطفية" ثم "مدام بوفاري" التي تمتاز بواقعيتها وروعة أسلوبها، والتي أثارت قضية "الأدب المكشوف".



"هارير لي" مؤلفة أمريكية تعرف بروايتها "أن تقتل عصفوراً محاكياً" الحائزة على جائزة البوليتزر الأدبية، وتعالج فيها قضية التفرقة العنصرية التى عاصرتها في طفولتها ببلدتها "مونروفيل" في ولاية ألاباما، وعلى الرغم من كونها الرواية الوحيدة التى نشرت لها، فأنها كانت السبب في فوزها بالميدالية الرئاسية للحرية في عام 2007 على مجمل مسيرتها الأدبية.



أقر أيضا: 


هشام فهمي يترجم أقوال 30 كاتبا تكلموا عن الموسيقى


هشام فهمي يترجم أقوال 30 كاتبا عن الموسيقى (2)