التوقيت السبت، 24 أكتوبر 2020
التوقيت 10:13 م , بتوقيت القاهرة

جددي البلكونة بميزانية لا تتعدى 250 جنيها

فن تنظيم وتنسيق "التراس" أو البلكونة، والاستفادة منهما في تحسين المزاج فن يتقنه البعض، لكن يجهله أيضا عدد كبير من الناس، فنجد أن الكثير من أصحاب المنازل، يستخدمونه كمخزن للأغراض الزائدة عن حاجة البيت، وبالتالي يخسرون مكانا هاما في البيت، عن طريق تحويله لفراغ مهمل، لا يستغل الاستغلال الأمثل.


فيجب تغيير العادات والمفاهيم المغلوطة في استخدام البلكونة، فبعد يوم شاق من العمل، لن يكون لديك متسعا من الوقت للذهاب إلى المتنزهات، لاستنشاق الهواء والتمتع به، لكن بإمكانك اقتناص بعض الدقائق في شرفة المنزل للراحة، والاستمتاع بالطقس في الأيام الربيعية.


وعن طريق بعض الخطوات، يمكننا تزيين وتجهيز بلكونة المنزل، ليصبح مكانا مفضلا لكل أفراد العائلة.


الأرضية


يمكن أن تكون عشبية، تعطي إحساسا بالجلوس في حديقة.


 السعر للمتر المربع من 80 إلى 120 جنيها مصريا.



الاختيار الثاني هو قطعة من السجاد "الخوص"، ويتميز بسهولة تنظيفه وتعدد ألوانه.


السعر يتراوح بين 50 إلى 150 جنيها.



أما الاختيار الثالث فهو البلاطات المصنعة من الــ"بولي بروبيلين"، ومن مميزاتها أنها سهلة الفك والتركيب، ويمكن شراؤها وتركيبها في ساعات قليلة، وتتميز بسهولة التنظيف بالماء والصابون، وأيضًا يمكن تفكيكها بسهولة للتنظيف أسفلها، وإعادة تركيبها بأيدينا.


السعر للمتر المربع يتراوح بين 150 إلى 250 جنيها مصريا.



أثاث البلكونة


المساحات الصغيرة تتطلب قطع أثاث ذكية لا تأخذ مساحة كبيرة، وتتميز في الوقت نفسه بالشكل الجميل والاستخدام العملي، لذلك يمكن أن نكتفي بكرسيين، ومن المفضل انتقاء ألوان مبهجة للكراسي، وذلك لإضفاء جو من المرح.


سعر الكرسي يبدأ من 50 جنيها مصريا.



ومن الأفكار المناسبة وغير المكلفة الوسائد للجلوس على الأرض، فتعد عنصر ديكور عصري وعلمي، وتتوفر منها ألوان وأشكال جميلة مختلفة ترضي الجميع.


سعر الوسادة بالكسوة يبدأ من 40 إلى 150 جنيها مصريا.



يفضل عدم وضع قطع أثاث كثيرة داخل البالكونة، فمثلاً يمكن الاسغناء عن المنضدة، واستبدالها برف منطو يتم فتحه وقت الحاجة فقط. سعر تنفيذ الرف الخشبي لن يتعدى 120 جنيها.



تزيين البلكونة بالنبات


النباتات هي العنصر الأهم في فن تنسيق ديكور "التراس"،  فالنباتات يمكن أن تخلق إحساسا بالسلام، فلن تكتمل اللوحه الديكورية له دون إضافة الحيوية عن طريق النباتات والزهور بها، فيمكن وضع النبات في أوان على الأرض، ووضع تلك الأواني على سور "التراس" أو تعليقها بالسقف، ويمكن استخدام حامل.


السعر للآنية يتراوح بين 8  إلى 95 جنيها.



الإضاءة 


يوجد أكثر من بديل، فيمكنكم شراء وحدات إضاءة جديدة تصلح للأماكن المفتوحة. سعر وحدة الإضاءة يبدأ من 55 جنيها.



 كما يمكن  إعادة أستخدام بعض علب المواد الغذائية المعدنية الفارغة، كإضاءة خافتة عن طريق عمل بعض الثقوب في جدار العلب، ووضع شمعة صغيرة داخل كل علبة. أيضا البرطمانات الزجاجية الفارغة يمكن تنفيذ الفكرة بواسطتها. وهذا الحل لن يكلفنا شيئا يذكر.



الحوائط
من الممكن استخدام مكونات قديمة، وإعادة إحيائها واستخدامها، وفي هذه الحالة لن يكلفنا الأمر كثيرا، فمثلاً من ضلفتين شباك وسلاسل للتعليق وبعض النباتات توضع داخل أواني من البلاستيك، يمكن تنفيذ لوحة ديكورية نابضة بالحياة، وبها لمساتنا الفنية. 



سور البلكونة


للخصوصية يمكن تغطية سورها بلفائف البامبو باللون المفضل، ويمكن تغطية السور بقماش من خامة سميكة، تتحمل العوامل الخارجيه مثل خامة PVC. 


.