التوقيت الخميس، 28 أكتوبر 2021
التوقيت 05:52 ص , بتوقيت القاهرة

قواعد لسحور مثالي في رمضان

حسب هيئة الأرصاد والغلاف الجوية والمحيطات الأمريكية، فإن درجات الحرارة هذا العام هي الأعلى خلال الـ10 سنوات الأخيرة، ما يعني أن رمضان هذا العام سيكون أكثر مشقة خاصة على كبار السن.


وتعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات التي نحتاجها لتفادي مشكلات الصيام، خلال هذا الجو الحار، ويوصي أخصائي الجراحة العامة وجراحة العظام، أحمد صيام بالاهتمام بوجبة السحور جيدا، وإليكم أهم النصائح التي يجب اتباعها عند تناول السحور:



اعتدل في الماء


توقف عن التعامل مع جسمك على أنه يخزن الماء كالجمال، فكثرة تناول الماء يسبب إدرار البول، وهذا يعني أن عليك الاعتدال في تناول الماء وليس الإكثار، لذا تناول كوبا من الماء كل نص ساعة، ليقلل من شعورك بالعطش، خلال فترة النهار، لا تتناول الماء بعد الطعام حتى لا تتحول إلى بالونة.



الخبز الأسمر


الخبز البلدي يحتوي على الردة، التي تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما يمكنك تناول الخضروات وخاصة الخيار والطماطم، والتي تزيد من ترطيب الجسم خلال النهار وتقلل شعورك بالجوع.



الملح


قد يبدو الأمر غريبا، ولكن الجسم يحتاج إلى الأملاح ولكن بكميات قليلة، لذا احرص على تناول قطعة من الجبن متوسطة الملح، لتعويض ما تفقده خلال النهار عن طريق العرق.


الزبادي


تناول الزبادي يمدك بأكثر من نصف احتياجات الجسم من الكالسيوم وفيتامين "د"، والبروتين، ويساعد على الهضم الجيد داخل المعدة، ويقلل الشعور بالامتلاء والحموضة.


الكربوهيدرات


يطلق عليها السكريات المعقدة، لأنها تحتوي على صور أخرى من السكر، وتوجد في الخبز والمكرونة والأرز، وتستغرق وقتا أطول في الهضم، وينتج سكريات للدم لوقت أطول، وتكون الشعور بالجوع أقل وأبعد.


لا للإفراط


تناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي لمشكلات بالمعدة، ما يعرضك للجوع السريع، لأن المعدة تتخلص من الطعام الذي لا تستطيع هضمه، وبالتالي تكون المعدة في حاجة إلى مزيد من الطعام.