التوقيت الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
التوقيت 02:28 م , بتوقيت القاهرة

إشادة بالفيلم المصري "حياة طاهرة" في مهرجان كان

عرض أمس الأحد، الفيلم المصري "حياة طاهرة"، للمخرج مهند دياب، ضمن فعاليات ركن الفيلم القصير في مهرجان كان، بحضور عدد من المخرجين بمختلف دول العالم.


وقال المخرج مهند دياب، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إن الفيلم نال إشادة كبيرة من الحضور، حيث علق المخرج العراقي، واريث كوييش، قائلا "الفيلم مس قلبه قبل أن يمس عقله، وأتقن في توصيل رسالة لامرأة تمثل آلاف النساء المكافحات، ليس فقط في مصر، ولكن في العراق والعالم العربي أجمع".


وأضاف المخرج البرازيلي، روبيرتو بينلي، قائلا "من الرائع مشاهدة امرأة تتحمل جهد ومشقة هذه الأعمال التي يمتهنها الرجال، وفخور بكونها امرأة مكافحة، وأحببت الفليم كثيرا، لأنه مؤثر للغاية".


وقال أحمد الحراثي، تونسي فرنسي، وهو أحد المنسقين بقصر المهرجانات بـ"كان"، "بطبيعة عملي أشاهد العديد من العروض، ولكن هذا الفيلم تناول حاله فريدة من نوعها، فالسيدة جرئية وقوية، ومثال فخر لكل النساء، فهي تعكس المثل العربي الدارج إن الست بـ100 راجل، وأبدى إعجابه بحميمية اللقطات القريبة في الفيلم، والتي أظهرت البعد الحقيقي الداخلي للشخصية".


عرض الفيلم في مهرجان كان



وأضاف الممثل الأمريكي إيساك رايس، أن "الفيلم كسر الصورة النمطية عن ضعف المرأة، وعدم قدرتها عن ممارسة أعمال شاقة يمتهنها الرجال، وسعيد أن بطلة العمل جسدت تلك القوة وأظهرتها، وأحيي المخرج على اختيار هذه الشخصيه لتكون بطله العمل".


وقالت المخرجة والمنتجة اليابانية، نتاشا هاتي، إن "الفيلم يعد واحد من الأفلام التسجيلية المؤثرة التي رأيتها بالمهرجان هذا العام، وهو يعكس أن المرأة أصبحت مستقلة، وأنا حقا أقدر هذا العمل الفني الرائع".


واختتم دياب تصريحاته، بإعرابه عن سعادته بكلمات الحضور بعد عرض الفيلم، قائلا "أحسست بقيمة العمل الفنية، وما يحملني من أعباء، بأن أقدم عملا ناجحا العام المقبل، والذي يجب أن يكون أقوى من سابقية".


المخرج المصري مهند دياب