التوقيت الإثنين، 15 أغسطس 2022
التوقيت 08:38 ص , بتوقيت القاهرة

9 أسباب تجعلك تتوقف عن تناول الوجبات السريعة

يعشق كثيرون الوجبات السريعة ليس لأنها لذيذة فقط، ولكن لأنها تختصر الوقت والجهد في إعداد الطعام، كما أنها تعتبر "فسحة" لطيفة مع الأصدقاء، إلا أن مضاعفاتها أكبر مما نتخيل.


وتقول أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، دعاء عمرو، إن ربة المنزل تلجأ إلى شراء الأطعمة الجاهزة لتوفير الوقت والجهد، خاصة إذا كانت تعمل، إلا أن الإسراف في تناول الوجبات السريعة، يتسبب في العديد من المشكلات، منها:


السمنة


تحتوي هذه الأطعمة على مستوى مرتفع جدا من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها غنية بالزيوت المشبعة والمهدرجة، وتعتبر السبب الأول في زيادة نسبة السمنة في الأطفال والمراهقين.



ارتفاع السكر بالدم


هذه الأطعمة تعتمد على وضع محليات صناعية لإضافة طعم مستساغ، بالإضافة إلى أنها غالبا ما يتم وضع معلبات المياه الغازية معها، والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، ما يرفع نسبة السكر بالدم.


قرحة المعدة


تحتوي الأطعمة سريعة التحضير والجاهزة على نسبة كبيرة من التوابل، وخاصة الحارة وملح الصوديوم، والتي تسبب الإصابة بقرحة المعدة.


الشعور بالتوتر


تناول هذه تلك الأطعمة يزيد من هرمون التوتر بالجسم، خاصة مع تناول المشروبات الغازية بسبب ارتفاع نسبة الأملاح بها.



أمراض القلب


تعتمد الأطعمة الجاهزة على الزيوت المهدرجة والمشبعة، وخاصة تكرار القلي بصورة كبيرة، ما يتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي يصبح الإنسان عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


ارتفاع الضغط


تحتوي الوجبات الجاهزة على كمية كبيرة من الأملاح، والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلات بالكلى أو القلب في المستقبل.


تضر الجسم ولا تفيد


تقريبا لا تحتوي هذه الأطعمة على أي فوائد للجسم سواء الفيتامينات أو المعادن أو الألياف النباتية، فالخطوات التي تمر بها هذه الأطعمة لتصل إلى الشكل المعروف يجردها من كل فوائدها، ومن يسرفون في تناولها غالبا ما يصابون بسوء التغذية، كما أن هذه الأطعمة تحتوي على مواد تضر الجسم، وتسبب مشكلات بالأنسجة، بالإضافة إلى أنه غالبا لا يكون من المضمون نظافة هذه المطاعم.



تضعف الجهاز المناعي للأطفال


هذه الوجبات تستحوذ على اهتمام الأطفال، وقد يكون لديهم استعدادا لتناولها في كل الأوقات، رافضين تناول الطعام الصحي، لذا لا ضرر أن يتم تناول وجبة مرة كل أسبوع أو 10 أيام، بشرط أن يكون الإنسان قد حصل على كمية كبيرة من الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه.


الانتفاخ


تناول هذه الأطعمة الساخنة يسبب الانتفاخ وعسر الهضم، والعديد من مشكلات المعدة.