التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:49 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الثقافة يبحث معوقات صناعة الأغنية

استقبل وزير الثقافة عبد الواحد النبوى، المنتج محسن جابر رئيس اتحاد منتجي الكاسيت، والشاعر أيمن بهجت قمر رئيس مجلس إدارة شركة إرابيان رايتس، ومحمد جابر مدير التطوير بمجموعة شركات مزيكا، بعد الزيارة المفاجأة الأسبوع الماضى من وزير الثقافة لمقر جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.


وخلال اللقاء، أصدر الوزير تعليماته الفورية بتذليل كافة المعوقات لدى الرقابة على المصنفات عند إعداد القيود والتنازلات والتصاريح، والتى منها توفير مكان متسع يخصص لاستقبال جموع المؤلفين والملحنين، وقد اقترح أن يكون بالأوبرا حتى يكون ملتقى جيدا للمبدعين تتم الاستفادة منه في جوانب أخرى تساعد على خلق مناخ فني وإبداعي تحت مظلة ثقافية محترمة.


كما أصدر النبوي تعليمات بتمديد عمل الخزينة حتى الثانية عصرا بدلا من الثانية عشرة ظهرا، إضافة إلى توافر خاتم الرقابة مع أحد العاملين بالجهاز طوال ساعات العمل، وسرعة اتخاذ إجراءات القيود والتنازلات بأسرع وقت ممكن حفاظا على وقت جموع المؤلفين والملحنين، وأمر بتوفير الإمكانيات اللازمة التى تؤهل الموظفين للقيام بواجبهم على أكمل وجه.


واستعرض المنتج محسن جابر فى لقائه مع الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة المعوقات التى تقابل صناع الأغنية، والتى أهمها مشاكل القرصنة على الإنترنت وإجراءات القيد وتحصيل حقوق جموع أطراف الصناعة.


واقترح الشاعر أيمن بهجت قمر وضع ضوابط بإرسال تعليمات للنايل سات لاتخاذ إجراءات ضد القنوات الفضائية التى تنتهك حقوق الأداء العلنى، وأن يكون من شروط الترخيص لأى قناة تسديد حقوق المؤلفين والملحنين لدى الجهات المنوط بها تحصيل هذه الحقوق، وقدم له أحدث الطرق في تحصيل حقوق الآداء العلني وتوزيعها بشكل إلكتروني عادل لمستحقيه بعيدا عن التحصيل بطريقة المبالغ القطعية.


كما تناقش محمد جابر مع دكتور عبد الواحد النبوى حول اقتراح بعمل القيود والتنازلات عبر موقع متخصص على الإنترنت، حتى يستطيع من خلاله كل المتعاملين المؤلفين والملحنين والمنتجين من ملء الاستمارة الخاصة به توفيرا للوقت والجهد لتسليمها لإدارة متخصصة بالرقابة تقوم بمراجعتها واعتمادها إلكترونيا.. تطبيق "on line".


وقرر وزير الثقافة تكليف المستشار القانونى للوزارة نبيل عطا الله، بدراسة كل هذه المشكلات للوصول إلى حلول سريعة لتعود الصناعة إلى سابق عهدها، كما وعد وزير الثقافة المنتج محسن جابر باتخاذ القرارات الوزارية لدعم هذه الصناعة لما لهذه القوى الناعمة من أثر فى الاقتصاد القومى، وعلى الثقافة المصرية والعربية.


وطالب الوزير جميع أطراف صناعة الموسيقى أن يكونوا على قلب رجل واحد، وأن يتكاتفوا حتى يصلوا للنتائج المرجوة فى القريب العاجل.