التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:53 م , بتوقيت القاهرة

دونا سمر.. ملكة الديسكو

دونا سمر، مواليد 31 ديسمبر 1948 وتوفيت في 17 مايو 2012، مغنية وشاعرة وفنانة أمريكية، وُلدت باسم "لا دونا أدريان جانيس"، وتعدّ دونا من أكبر نجوم الديسكو الذين ساهموا في نشر هذه الأغاني، كما كان لها تأثير هائل على أغاني البوب والاستعراضات الموسيقية الراقصة، أطلق عليها النقاد الموسيقيون لقب "ملكة الديسكو".

بدايات الشهرة

نشأت دونا سمر في مدينة بوسطن، وبدأت رحلتها بالغناء الكنسي، قبل أن تتجه إلى الغناء المسرحي.

وشكّل لقاؤها عام 1975 بكاتب الأغاني الإيطالي جيورجيو مورودير نقطة تحوّل في مسيرتها، إذ بدأت شهرتها بأغنية "Love to Love You Baby" التي كتبها لها مورودير، والتي حققت نجاها باهرا في الولايات المتحدة وبريطانيا وتصدرت المبيعات لفترة طويلة، كان لتلك الأغنية الفضل في تقديم نوع جديد من الرقص والموسيقى وتحديد ملامح نمط الديسكو الذي سيسطر على الفترة اللاحقة.

مزاج محافظ

حافظت أغنياتها على اكتساب حضورها الدائم في صدارة المبيعات بجرأة كلماتها وأسلوبها المميز في الأداء، ولكن ذلك لم يمنع عددا من المحطات الإذاعية من وقف بث أغانيها على اعتبار "أن بها إشارات إباحية".

وبين عامي 1978 و1980 بلغت ذروة التألق والنجومية بأغنيات حققت مبيعات هائلة، مثل الرقصة الأخيرة "Last Danc" و"Bad girls" و"Hot Stuff".

 في التسعينيات خبا نجم سمر، غير أنها عادت للغناء في حفل توزيع جائزة نوبل للسلام بالنرويج عام 2009، لتحية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي حصل على الجائزة ذاك العام.

خلود أمريكي

تمتلك سمر رقما قياسيا يعتبر الأول من نوعه، ويتمثل في امتلاك 3 ألبومات متتالية، تحتل المرتبة الأولى في سنة واحدة على مُخطط لوحة الأغاني (Billboard Chart)، كما أنها الفنانة الأولى والوحيدة التي تمتلك 4 أغاني مُنفرده تضرب المرتبة الأولى لمدة 12 شهرا، وتجاوزت مبيعات أغنياتها 130 مليون نسخة حول العالم.

كما فازت بجائزة جرامي الموسيقية 5 مرات، وكانت أول مغنية سمراء تفوز بجائزة جرامي في مجال أغاني الروك، وذلك عام 1979 عن أغنية "Hot Stuff".

بعد وفاتها بـ6 أيام فقط، تمت إضافة أغنية "I feel love" التي أطلقتها المغنية الراحلة في 1977 إلى أرشيف الولايات المتحدة.

ويومها صرّح مدير مكتبة الكونجرس، جيمس بيلينجتون، "التراث الصوتي جزء مهم من تاريخ وثقافة الأمة".