التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:06 ص , بتوقيت القاهرة

هل للشوكولاتة علاقة بحب الشباب؟

من منا لا يعشق الشوكولاتة بكل أنواعها الداكنة أو الفاتحة، البيضاء أو السمراء، فهي تعطي شعورا رائعا بالسعادة والهدوء، إلا أنها محاطة بالشائعات أيضا ما بين زيادة الوزن، وانتشار حب الشباب، خاصة أصحاب البشرة الدهنية، فما صحة هذه الأقاويل؟ وما الكميات التي نحتاجها يوميا؟



وتقول أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، دعاء عمرو، إن صناعة الشوكولاتة تتم من خلال تنقية بذور الكاكاو، وبذلك فهي طعام نباتي تماما، وتناولها كمادة خام صحي ومفيد، خاصة الداكنة التي لم يضف إليها اللبن أو السكر.


ولها العديد من الفوائد:


1- الشوكولاتة الداكنة تساعد على تقليل الكوليسترول في الدم، وتقلل من ترسب الكوليسترول بالشرايين، وبالتالي تحمي من أمراض القلب.
2- منشط طبيعي للدورة الدموية بالجسم، وتحفز من إنتاج مادة السيروتين التي تعطى إحساسا بالسعادة والراحة.
3- تقلل من الشعور بالتوتر والإجهاد وتجعلك أكثر نشاطا، وتقلل من التعب، لأنها غنية بمواد تحفز إنتاج هرمون الأندروفين المضاد للاكتئاب.
4- تعطي إحساسا بالشبع لفترات طويلة، لاحتوائها على الألياف النباتية والمعادن المفيدة للجسم، ويمكن تناولها كسناكس بين الوجبات.
5- تحتوي على مادة الكافيين المحفزة للجهاز العصبي، لذا فهي مثالية في أثناء المذاكرة، أو العمل لجعلك نشط ومستيقظ.
6- الشوكولاتة الداكنة تحمي من مشكلات الفم والأسنان.
7- تعالج الصداع والدوار ونقص العناصر بالجسم، لاحتوائها على الماغنسيوم، البوتاسيوم، الحديد.



رغم هذا الكم من الفوائد، فإن الشوكولاتة لا تزال تلاحقها العديد من المشكلات، منها:


الشوكولاتة وزيادة الوزن


تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة مع عدم وجود حركة يؤدي بالفعل إلى زيادة الوزن، ولكن قطعة منها بحجم 2*3 سم يوميا لها تأثير معاكس تماما، خاصة إذا كان مضافا إليها اللبن والسكر والدهون، كل هذا يرفع من عدد السعرات الحرارية للقطعة.



حب الشباب


من المتعارف عليه بين العامة، أن الإفراط في تناول الشوكولاتة يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ولكن حتى الآن لا يوجد دليل أو بحث علمي يؤكد أو ينفي هذه المعلومة.


منشط جنسي طبيعي


عادة ما يتم تبادل الشوكولاتة في أجواء من الرومانسية، ويعتقد بعض الناس أنها تثير الشهوة الجنسية، خاصة مع الشعور بالسعادة، إلا أن هذه المعلومة لم تثبت صحتها حتى الآن، ولكنها لها دور كبير في الشعور بالاستقرار النفسي والعصبي، الذي يساعد على تعزيز القدرة الجنسية.