التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:08 م , بتوقيت القاهرة

بطرق بسيطة.. ملابسك الملونة جديدة دائما

حينما تشتري الملابس الملونة يكون شكلها مبهرا، وتود لو أنك تستطيع الاحتفاظ بها في هذه الحالة الجديدة دائما، لكنك قد تتبع بعض العادات الخاطئة، ولا تأخذ في اعتبارك ما يكتب على "التيكيت" لحماية الغسيل.


في أغلب الأحيان، تلجأ السيدات إلى فصل الملابس البيضاء عن الألوان، ووضع كل الملونة في دورة غسيل واحدة، وهذا في الغالب غير صحيح، لأن الألوان يوجد منها الثابت وغير الثابت، الذي يهدد باقي القطع الملونة ببقع صعبة، أو تغير لونها. وإليك بعض أسرار غسيل الملابس الملونة.

الماء الساخن لا يصلح للملون
الاعتقاد السائد أن الماء الساخن يساعد في التخلص السريع من البقع وإذابتها، فهذا غير صحيح، فمثلا مع بقع الزيت والمكياج تتسع البقع مع الماء الساخن، ويظل أثرها عالقا بالملابس، فحاولي أن يكون الماء في درجة حرارة عادية، واستخدام مسحوق غسيل مناسب على البقعة مباشرة، و"دعكها جيدا"، بالإضافة إلى أن الماء الساخن يعمل على إضعاف اللون وبهتانه.

الملون غير ثابت اللون
يفضل غسل كل قطعة على حدة، حتى لا تتلف باقي القطع، وبإمكانك جمع القطع ذات درجات اللون الواحد، ودمجها في دورة واحدة وليس لوقت طويل، ولثبات الألوان يمكنك نقع الملابس في ماء فاتر، مع نصف كوب خل.


مساحيق الغسيل والكلور
مساحيق الغسيل تحتوي بالفعل على عناصر تبييض، وبعضها يحتوي على الكلور، فيفضل عدم وضع الكلور مع الملابس الملونة، حتى مع وجود أنواع كلور مخصص للألوان، ولنتائج أفضل وملابس أقل بهتانا، يمكن وضع الكلور في أول دورة للغسالة دون مسحوق، ثم شطفه وغسله مرة أخرى مع المسحوق.

نصائح عامة لغسيل الملابس الملونة:


- اقلبي الملابس على وجهها الخلفي، لتفادي خلط الألوان في القطعة الواحدة، أو كسر الأزرة في أثناء دورة الغسيل.


- يفضل نشر الملابس الملونة في ضوء الشمس غير المباشر، حتى لا يتسبب في بهتان الألوان بشكل ملحوظ.


- استخدام مشابك بلاستيكية بديلا عن الخشبية، لتفادي ترك أثر يصعب إزالته على الملابس الملونة.


- لا تستخدمي المجفف لوقت طويل، لكن يفضل نشر الملون وهو رطب إلى حد ما.