التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:10 م , بتوقيت القاهرة

هشام فهمي يترجم أقوال 30 كاتبا عن الموسيقى (2)

"ويوم أُسأل عن عمري فيما أفنيته.. سأجيب في ترجمة ما أحب وحب ما أترجمه"، بهذه الكلمات عبر المترجم هشام فهمي، عن عشقه القراءة والكتابة وتأثره بالموسيقى.


خرج فهمي من خلال صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" باسم "المترجم"، وعبر عن مدى تأثره وحبه للموسيقى، حيث قرر ترجمة أقوال 30 كاتبا معروفا تكلموا عن الموسيقى، من بينهم أفلاطون وشيكسبير وأولدوس هاكسلي،  متخذا هاشتاج " ?#‏30_كاتبا_معروفا_يتكلمون_عن_الموسيقى على المُترجِم".


اليوم نستكمل لكم "الجزء الثاني" من "هؤلاء الذين تكلموا عن الموسيقى:


هاروكي موراكامي: كاتب ياباني ومترجم، حصل على عدة جوائز أدبية عالمية منها "فرانك كافكا" عن روايته "كافكا على الشاطئ"، كما صنفته مجلة "جارديان" كأحد أبرز الروائيين على قيد الحياة في العالم.



 


آرثر كونان دويل:  طبيب أسكتلندي وكاتب مشهور بتأليفه لقصص المحقق "شرلوك هولمز"، التي تعد معلما بارز في الأدب البوليسي، وأيضا ابتكاره لشخصية البروفيسور "شالنجز".



 


 


جورج برنارد شو: هو مؤلف أيرلندي شهير، أولى نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألف مايزيد عن 60 مسرحية خلال سنين مهنته، كما  تحتوي أعماله على جرعة كوميديا.



 


خليل جبران: شاعر وكاتب ورسام لبناني عربي من أدباء وشعراء المهجر، اشتهر عند العالم الغربي بكتابه الذي تم نشره سنة 1923 وهو كتاب "النبي"،  كما عرف بالشاعر الأكثر مبيعا بعد شكسبير ولاوزي.



 


 


ترومان كابوتي: صحفي وكاتب أمريكي، من أكثر كتبه شهرة "بدم بارد" عام 1966، الذي مزج فيه الخيال بالحقيقة ليحكي قصة شخصين مشردين، قتلا إحدى العائلات التي تعمل بالزراعة في كنساس، كما تعد رواية "In Cold Blood" من أشهر إبداعاته.



 


ليو تولستوي: من عمالقة الروائيين الروس، وعرف كمصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي. يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر، ويعده البعض من أعظم الروائيين على الإطلاق.



 


مارك توين: كاتب أمريكي ساخر عرف برواياته مغامرات "هكلبيري فين" عام 1884، التي وصفت بأنها "الرواية الأمريكية العظيمة"، ومغامرات "توم سوير" عام 1876، ونقلت عنه الكثير من الأقوال المأثورة والساخرة.



 


تنيسي ويليامز: كاتب مسرحي أمريكي، نال العديد من الجوائز على أعماله المسرحية مثل "بولتزرللمسرح" عام 1948، على مسرحية "عربة اسمها الرغبة"، واشتهرت أعماله بالمأساوية.



 


جورج إليوت: روائية إنجليزية اشتهرت باسمها القلمي "جورج إليوت". تعرف روايتها بالواقعية، واحتوائها على بعد نفسي، واختارت اسم ذكوري لأنها ـ بحسب رأيها ـ أرادت أن تكون واثقة من أن تؤخذ أعمالها على محمل الجد، ولا يعتبرها أحد كاتبة رومانسية لمجرد أنها امرأة.



 


جاين أوستن: روائية إنجليزية، رواياتها من أفضل ما كتب في اللغة الإنجليزية، نشرت لها العديد من الأعمال مثل رواية "أحاسيس ومعقولية" عام 1811، رواية "كبرياء وتحامل" 1813، رواية "حديقة مانسفيلد" 1814.



 


للحديث بقية.. تابعونا لمعرفة ماذا كتبوا؟


اقرأ أيضا:


هشام فهمي يترجم أقوال 30 كاتبا تكلموا عن الموسيقى