التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:35 ص , بتوقيت القاهرة

إعلان الفائزين بجائزة "كتارا للرواية العربية".. الأربعاء

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا للرواية العربية، عن إطلاق فعاليات الدورة الأولى الإثنين المقبل، ويتضمن برنامج الفعاليات الكثير من الندوات والجلسات الأدبية والفنية، إضافة للحدث الأبرز بينها وهو إعلان أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية.

وكشفت اللجنة المنظمة عن برنامج الفعاليات الذي يبدأ باجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية، ثم افتتاح مهرجان كتارا للرواية العربية والإعلان عن تصميم الجائزة، ثم جولة في الحي الثقافي، ثم افتتاح مركز كتارا للرواية العربية، ويليه تدشين طابع بريدي لجائزة كتارا للرواية العربية، بمبنى مركز البريد في كتارا.

كما سيتم عرض أفلام الروائيين، تليها ندوة الرواية العربية بعنوان "الرواية ووعي الكتابة التجريبية"، ويكون ختام فعاليات اليوم الأول بمسرحية "ملحمة الغدر" على خشبة دار الأوبرا بكتارا.

وبحسب إعلان اللجنة، فإن فعاليات اليوم الثاني تنطلق باجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية، ثم افتتاح معرض تاريخ الرواية العربية، وبعده عرض أفلام الروائيين، وفي المساء تقام ندوة بعنوان "الرواية: آفاق السردية وتنوع الشكل".

وذكرت اللجنة في بيان لها، أن جائزة كتارا للرواية العربية فئة الروايات المنشورة: وهي خمس جوائز للفائزين المشاركين، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، وفئة الروايات غير المنشورة: خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي.

وجائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي، مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي، إضافة إلى طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر.