التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 12:37 م , بتوقيت القاهرة

9 فوائد لـ"الكرز" تجعلك تتناوله يوميا

الكرز من الفواكه اللذيذة وتمتاز بطبعها المثير بسبب لونها الأحمر القاتم، كما أن طعمها الحلو مليء بالفوائد والعناصر الغذائية المهمة للجسم.



احتفالات خاصة


تعتبر زهور الكرز من أجمل أنواع الورود، حتى أنه في اليابان تقام احتفالات لمدة أسبوع بسبب تفتحه، وتعتمد على الألعاب النارية، وتلوين الوجه بألوان الزهرة، ويطلق عليها "ساكورا".



سريعة العطب


من الفواكه التي لا يمكن حفظها كثيرا، لذلك غالبا تصدر بكميات بسيطة وللأماكن القريبة، وهذا لا يمنع فوائدها الكثيرة والمهمة للكبار والصغار، وهي تتنوع في ألوانها ما بين الأحمر والأسود.



القيمة الغذائية 


توضح الدكتورة لورا فرح أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، أن هناك نوعين من الكرز، الأول: الحامض وطعمه مر موجود باللون الأحمر، أما النوع الأسود فهو حلو، ويحتوى على كميات كبيرة من السكر.


الـ 100 جرام من الكرز تحتوي على 68 سعر حراري، كما أنه يحتوي على عدة أنواع من الفيتامينات مثل فيتامينأ، فيتامينج، فيتامينب1،ب2،ب3،ب6،ب9، فيتامين ك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، الحديد، المنجنيزوم، الفسفور، الصوديوم، زنك.



أهم فوائده


1-تحتوي الكرز على مواد سكرية تساعد على علاج مشاكل السكر بالسيطرة على الأنسولين، ويعتقد أنه يمكن أن يكون شاف من مرض السكر في المستقبل.


2- يساعد على الحماية من الإصابة بالنقرس لأنه يمنع ترسب البروتينات بالقدمين.


3-غني بمادة الميلاتونين، وهو المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، مما يجعله يساعد على التخلص من الأرق وعدم القدرة على النوم.


4-يخفف من آلام المفاصل المتعلقة بالروماتيزم والنقرس.



5- يحمي من إصابة بأمراض القلب، يقلل مستوى الكولسترول السيء بالدم، مما يقلل من تصلب الشرايين.


6-يقلل من الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان المعدة والقولون.


7-يخفف من مشاكل الصداع.


8- يحسن الحالة المزاجية للإنسان، ويجعلها تشعر بالسعادة والهدوء.


9-يحتوي الكرز على البوتاسيوم والكريستين ولهما دور كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم.