التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:31 م , بتوقيت القاهرة

كيف تتعامل مع ابنك العنيد؟

من الشكاوى التي ترددها الأمهات هي "عند الأطفال"، فأمام رغبة الطفل في الحصول على أمر ما، فإنه يصر ويعند، وقد يلجأ إلى بعض التصرفات مثل الصراخ والبكاء والمشاجرة للحصول على مايريد، فكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة؟


تقول خبيرة الأمراض النفسية والعصبية، نهى عيسى: "الآباء هم السبب الرئيسي في إصابة الأبناء بالعناد، فالطفل يولد دون معرفة كيفية العناد، لكن بعض التصرفات خاصة التدليل الزائد أو القسوة الزائدة عن الحد ترسخ مبدأ الانانية، مما يجعله يلجأ إلى العناد للحصول على ما يريد".


وفي تلك الحالة ينصح التعامل مع الطفل: 



لا تأمره


يفضل الابتعاد تماما عن أمر الطفل وإرغامه على الطاعة، فهذا يجعله يزداد في العناد والتمسك به، لذا يفضل أن تتعامل معه برفق ومرونة، كما لا يجب التوقف عن تحقيق أمنية الطفل طالما كانت معقولة، ولا تضر أحدا.



تعامل بذكاء


الطفل يتميز بالنسيان السريع، لذلك إذا كان صغير السن حاول إلهاءه، أما إذا كان كبير فيمكن المناقشة معه، ووضع بعض العقوبات حال تنفيذ رأيه. 



لا تؤجل النقاش


لا يجب أن تؤجل المناقشة في أمر ما إلى وقت آخر، حتى لا يشعر الطفل بأنه ربح أو يزداد لديه التأكيد على احتمالية قبول قراراتهم، لذلك تحاور معه فورا وأنه الأمر معه بشكل ودي.



أحيانا العقاب يفيد


إذا كان الطفل مستمر في عناده، يجب في تلك الحالة عقابه، ولكن بشرط أن يضعه الطفل بنفسه، لأن العقاب يختلف من طفل إلى آخر، فالبعض يشعر بالخوف من فقدان شيء يحبه، أو عدم الخروج، ولكن لا تستخدم العنف أو الإيذاء البدني أو النفسي أو إلقاء ألفاظ غير لطيفة.


شجّع طفلك


لا تصف ابنك دائما بالعند خاصة أمام الآخرين، لأن هذا يترسخ في نفسيته، بل يجب مدح الطفل عندما يقوم بتصرف جيد.


ولا بد أن يدرك الوالدان أن تقويم سلوك الأبناء الخاطئ ليس أمرا سهلا، أو يمكن أن يعالج بسهولة، وإنما يحتاج إلى الصبر والوقت لتعديله بشكل تام.