التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:34 م , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي للتمريض.. ماذا تعرف عن مخاطر المهنة؟

يتعرض الممرضون أو من يطلق عليهم "ملائكة الرحمة"، إلى العديد من المخاطر المرضية، التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة، وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، ففي الولايات المتحدة فقط يقتل من 5 إلى 7 آلاف شخص سنويا بسبب الأمراض الطبية، كما يتعرض أكثر من 35 ألف ممن يعملون بهذه المهن إلى مشكلات صحية بسبب العمل، تتراوح ما بين بسيطة إلى خطيرة.



ويقول استشاري الأمراض العامة، علاء عيسى، إن من يعملون بالمهن الطبية يتعرضون إلى العديد من المشكلات الصحية، بسبب كثرة التعامل مع الأوبئة والأمراض والمرضى، بالإضافة إلى أن نقص التوعية الطبية والأدوات المستخدمة في كثير من المستشفيات، يتسبب في زيادة نقل الأمراض.


ومن أهم الأمراض المعرض لها الممرضون



الربو الشعبي


خاصة من يعملون في مجالات طبية تستوجب التعرض إلى مواد كيميائية، مثل أطباء الأسنان، الذين يتعرضون إلى مادة الفورمالدهيد والزئبق، ما يجعلهم عرضة لأمراض الجهاز التنفسي وخاصة الربو.



أمراض الكبد


أو بمعنى أدق الفيروسات الكبدية، وهي الفيروسات أ، ب، ج، التي تنتقل عن طريق الدم، أو الحقن وغيرها، لذا فالعاملين بهذا المجال بحاجة إلى التطعيم للوقاية من هذه الفيروسات.



أمراض الدم


يتعامل الممرضون مع الدم بصفة دائمة سواء خلال مساعدة الجراح أو الطبيب خلال العملية، أو خلال تنظيف وتعقيم الأدوات الطبية، ومن اشهر الأمراض التي تنتقل اليهم هي الايدز، لذلك يجب اجراء فحوصات صورة الدم كل فترة.


 


الحساسية


ويتعرض لها العاملون بأقسام الجلدية، والأمراض التنفسية، وتعتبر الأمراض الجلدية هي الأكثر انتشارا، بسبب التعرض المستمر إلى هذه البكتيريا والطفيليات.