التوقيت الأحد، 27 نوفمبر 2022
التوقيت 11:36 ص , بتوقيت القاهرة

أفلام مصرية في معرض براغ الدولي للكتاب

بعد الإعلان عن اختيار مصر الدولة ضيفة الشرف في معرض براغ الدولي للكتاب هذا العام، تتواجد السينما المصرية في فعاليات المعرض الثقافية بثلاثة أفلام ، ويستضيف المعرض المخرجة هالة لطفي أثناء عرض فيلمها "الخروج للنهار"، بالإضافة لفيلمي "فتاة المصنع" للمخرج الكبير "محمد خان"، و"هرج ومرج" من إخراج نادين خان.


 


فيلم "الخروج للنهار"، الذي ستحضر عرضه مخرجته ومؤلفته هالة لطفي، قام ببطولته دنيا ماهر، وأحمد لطفي، وسلمى النجار، وقد اختاره مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن قائمة أهم 100 فيلم عربي وحصل على عدة جوائز عالمية وعربية.



فيلم "فتاة المصنع" من إخراج محمد خان، وتأليف وسام سليمان، وبطولة ياسمين رئيس،و هاني عادل، وسلوى خطاب، وسلوى محمد علي وابتهال الصريطي.


وحصل الفيلم على 13 جائزة وشهادة تقدير من أنحاء العالم، أهمها من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتم ترشيحه لتمثيل مصر في جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وشارك في السوق السينمائي الأوروبي ضمن الدورة الـ 65 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.



أما فيلم "هرج ومرج"، فهو قصة وإخراج نادين خان، وسيناريو وحوار محمد ناصر، وبطولة أيتن عامر، ومحمد فراج، ورمزي لينر، وهاني المتناوي، وأسامة عطية، وفاز بعدد من الجوائز ابرزها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2012 .



يذكر أن معرض براغ الدولي للكتاب (من 13 - 17 مايو) قد أعلن عن اختيار مصر ضيفة شرف هذا العام، وذكرت دانا كالينوفا رئيسة المعرض أنه سيشهد العديد من الفعاليات حول الثقافة المصرية بحضور العديد من الكتاب والفنانين المصريين.