التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:24 م , بتوقيت القاهرة

لأول مرة.. انطلاق مهرجان "كان" بفيلم من إخراج امرأة

تنطلق اليوم الأربعاء، أعمال الدورة الـ68 لمهرجان "كان" السينمائي الدولي، من مدينة "كان" جنوب فرنسا، والتي ستستمر حتى 24 مايو الحالي.


ويبدأ حفل الافتتاح بصوت الممثل الفرنسي لامبير ويلسون، ويليه كلمة لرئيس المهرجان "تيرى فيرمو"، يقدم خلالها لجنة التحكيم برئاسة الأخوين كوهين، ثم يعلن إهداء الدورة للنجمة السويدية إنجريد بيرجمان، التي اختيرت من قبل اللجنة لتكون بطلة البوستر الدعائي للدورة الـ 68 للمهرجان، لإحياء الذكرى المئوية لميلادها.


كما يعرض في افتتاح الدورة، فيلم مرفوعة الرأس "la Tête Haute"، خارج المسابقة، للمخرجة الفرنسية إيمانويل بيار كو، وبطولة النجمة الفرنسية كاترين دينوف، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يفتتح فيها المهرجان بفيلم لمخرجة.



ووفقا للبيان الصادر عن اللجنة المنظمة للمهرجان، فإنه لأول مرة تقوم مخرجة بافتتتاح المهرجان، "واختيار هذا الفيلم يعكس رغبة المهرجان في اختيار عمل قوي ومؤثر، حيث يدور الفيلم حول قصة حياة شاب في الأحداث".


ويتنافس على "السفعة الذهبية" هذا العام، 19 فيلما ليس بينهم "فيلم عربي"، وفي حفل الختام يعلن عن الفيلم الأول الفائز بجائزة "كان"، ويحصل الفيلم على جائزة تبلغ قيمتها 5 آلاف يورو.