التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:12 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| ماذا قال الإعلاميون عن حديث الرئيس؟

بعد بث حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء أمس الثلاثاء، والذي استمر نحو الساعة، أصبح الخطاب حديث كل برامج الـ"توك شو"، التي حلّلت محاوره المختلفة.


وأشاد أغلب الإعلاميين بالخطاب، والنقاط التي تناولها، فيما أثار مونتاج الكلمة استياء بعضهم، بعد تكرار فقرة مرتين، وأشياء أخرى.


"دوت مصر" يرصد أبرز تعليقات الإعلاميين على الخطاب الثاني للرئيس وعلى المونتاج.


قدّم كشف حساب


علّق الإعلامي عمرو أديب، على الخطاب، عبر برنامجه "القاهرة اليوم"، قائلا: "الرئيس فى خطابه النهارده، قدم كشف حساب سريعا للعام الأول من حكمه، وهو يشعر بالانزعاج الموجود لدى الناس، ولا ينطق كلمة الإخوان في الحوارات المسجلة، لو عدّيت المرات التي ينطق فيها السيسي كلمة الإخوان، تكاد تكون معدومة".



واستنكر الأخطاء التي وقع فيها القائمون على مونتاج الكلمة قائلا: "المونتير أخطأ في مونتاج الخطاب، وأعاد فقرة مرتين، أين الإتقان في العمل؟ من المسؤول عن ذلك؟ أين الاهتمام بحديث رئيس الجمهورية للمصريين؟".



الرئيس تحدث مع الشعب.. وعيب ما حدث


وقال الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه المذاع على قناة صدى البلد، إن الرئيس طمأن الشعب على أن الدولة تسير في الطريق الصحيح، حيث انحاز في حواره، للمصريين البسطاء، وأخبر الشعب أنه عليم بجميع المشاكل التي تحيط به.


وانتقد موسى أيضا الصورة التي ظهر بها الخطاب، وقال إن إعادة جزء من حديث السيسي "كعيب"، ولا يجب أن يحدث، كما أن "المايكات" التي استخدمت لم تكن مضبوطة.



 


هدفه بعث الأمل ومصارحة الشعب


وعلّق الكاتب الصحفي مصطفى بكري، على حديث الرئيس السيسي، خلال مداخلة هاتفية له عبر قناة النهار، قاتل فيها إن الخطاب هدفه بعث الأمل ومصارحة الشعب وكشف طبيعة المخططات الأجنبية، والعلاقة التي تربط بين الخارج والداخل في إطار المعركة على مصر، التي يستخدم فيها الإرهاب وسيلة لضرب الدولة المصرية، وأكد أن السيسي يقدر أهمية الإعلام، ويحترم دوره، ويحرص على حريته.


 


الرئيس انحاز في خطابه للمواطن البسيط


 قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن الرئيس حاول في خطابه توضيح رسائل مهمة للمواطن العادي، بعد وصول رسائل تخويفية من جهات عدّة، وقالت إن هناك من يرى أن خطاب الرئيس يجب أن يكون سياسيا ملهبا للجماهير، يتحدث فيه عن الانتخابات ومستقبلها، لكن السيسي اختار أن ينحاز للمواطن العادي، الذي يمثل ظهيره الشعبي، لذا تطرّق إلى الكهرباء والقرى الأكثر فقرا، وغيرها من الموضوعات.


وانتقدت الحديدي بدورها، كفاءة المونتاج، والعمل الفني على شريط الخطاب، وقالت: "هذا خطاب رئيس الجمهورية، ولا يمكن أن تكون هناك أي نسبة خطأ"، وأكدت أن تأخر الخطاب ليس جيدا، وكان يجب أن يكون دقيقا في موعده، وهذا ليس ذنب الرئيس، لكن القائمين على خطابه.



الخطاب واضح


وأوضح الإعلامي مجدي الجلاد، خلال برنامجه على CBC، أن الخطاب كان واضحا وصريحا، حيث قدم السيسي كشف حساب، وأجاب عن العديد من الأسئلة المطروحة على الساحة، خلال الفترة الأخيرة، وتطرق للفساد ومشروعات المؤتمر الاقتصادي والبيروقراطية والأوضاع في سيناء وقناة السويس.



عكس اهتمامه بتفاصيل أداء حكومة


وفي نفس السياق، قال الإعلامي إبراهيم عيسى، خلال برنامجه على ONTV، إن خطاب الرئيس عكس اهتمامه الكبير بتفاصيل أداء حكومته، التي يتحمل مسؤولية كبيرة معها في إدارة شؤون البلاد. 



الخطاب مهم


فيما أشاد الإعلامي خالد صلاح، في برنامجه "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار"، بخطاب الرئيس، مؤكدا أن الخطاب كان مهما، وملمّا بكل المشكلات، التي تواجه الدولة، وعبّر عن سعادته بالحديث، مؤكدا أن الرئيس على علم بأوجه التقصير داخل الدولة، وأداء أجهزتها المختلفة.