التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:38 ص , بتوقيت القاهرة

أسباب تؤدى إلى الإجهاض .. اكتشفها

يحلم الكثيرين بالانجاب، والاسرة السعيدة، الا أن تلك الاحلامقد تتحطم خاصة مع تكرار اجهاض الاجنة المتكرر بدون سبب واضح، مما يؤدى الى مشاكل كثيرة بين الزوجين


يقول الدكتور عبد الرؤوف رياض مستشار النساء والتوليد ونقص الخصوبة بجامعة الأردن، تعتبر فترة الحمل من أصعب الأوقات التي تمر على المرأة، حيث تضعف مناعتها، وتتأثر بأقل العوامل النفسية والجسدية،


 


يعنى اية اجهاض


ويؤكد الأطباء أن الإجهاض هو انهاء الحمل قبل مرور 23 أسبوع، أما بعد ذلك الوقت فيطلق عليه "ولادة مبكرة، وهناك بعض السيدات اللاتى يعانين من مشكلة تكرار الإجهاض، وتصنف على أنها مشكلة طبية اذا تكرر هذا الحدث 3 مرات أو أكثر بصورة متتالية بدون أسباب واضحة، وتصيب تلك المشكلة 3% من السيدات.


 


اكتشاف السبب الخطوة الأولى


السيدات اللاتى يتعرضن الى تكرار الإجهاض لديهن فرص متعددة لحدوث الحمل والولادة بشكل طبيعي بشرط اكتشاف السبب أولا


 


لا يوجد سبب محدد


حتى الأن لا يمكن التأكيد على سبب معين لتكرار الإجهاض، كما لا توجد وسيلة لمنعة، لكن هناك بعض العوامل التي تساعد على إتمام الحمل، منها المتابعة الدورية مع الطبيب، الحرص عند تناول الأدوية، اجراء فحص بالسونار مرة كل شهر عل الأقل.


العوامل الوراثية لها دور


هناك الكثير من الأسباب التي  تؤدى الى حدوث الإجهاض المتكرر وأكثرها انتشارا هى العوامل الوراثية، حيث تعانى ما يقرب من 70% من السيدات اللاتي يعاني من تلك المشكلة مصابون بخلل وراثي.


 


أسباب عضوية


بعض المشاكل العضوية قد تكون سببا في تكرار الإجهاض مثل وجود تشوهات بالرحم، أو تعرض المرأة الحامل لعوامل تؤدى الى تشوه الأجنة مما يتسبب في الإجهاض، وقد يحدث نتيجة ضعف عنق الرحم، وتلك الحالة يتم اكتشافها من خلال المتابعة وقصص الإجهاض السابقة، ويتم الإجهاض في الفترة من الشهر الرابع أو الخامس .


 


الزوج السبب


قد يكون الزوج هو المسئول عن هذا الخلل، ويحدث بسبب وجود مشاكل بالحيوانات المنوية أو تشوهها، وقى تلك الحالة يجب استشارة طبيب.


 


 


الأمراض المناعية


الأمراض المناعية قد تكون سببا في حدوث تكرار الإجهاض ، ويمكن علاج تلك الحالة من خلال الكشف عن ذلك الاضطراب وعلاجها، وفرصة الحصول على حمل ناجح كبيرة في تلك الحالة.


 


ماذا يجب أن تفعل في تلك الحالة


اذا كانت المرأة تتعرض الى الإجهاض المتكرر فهي بحاجة الى


ضرورة متابعة الحمل قبل حدوثه بفترة كافية 3 شهور على الأقل.


أهمية الحصول على الرعاية الجسدية والنفسية للمرأة قبل الحمل والاهتمام بالتغذية المتوازنة .


الرعاية الشديدة أثناء الحمل والالتزام بتعليمات الطبيب


عدم تناول أي أدوية مهما كانت بسيطة بدون استشارة الطبيب


الحصول على كمية كفاية من حمض الفوليك سواء من خلال المكملات أو الأطعمة الطازجة.