التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:20 م , بتوقيت القاهرة

تاريخ الكنيسة وسقوط المسرح.. آخر إصدارات مكتبة الأسرة

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب كتابا بعنوان "تاريخ الكنيسة القبطية"، من تأليف القس منسى يوحنا.


يتحدث المؤلف عن آباء الكنيسة الأبطال الذين تمسكوا بالمسيحية، ودافعوا عنها دفاعا مجيدًا رفع شأنها، ويحكي تاريخ الكنيسة القبطية منذ فجر المسيحية في مصر، منذ القرن الأول حتى القرن التاسع عشر، متناولًا تاريخ البطاركة، ومشاهير الكنيسة، والبدع والانشقاقات في كل قرن من القرون التسعة عشر.



 


كما صدر حديثًا عن مشروع مكتبة الأسرة  كتاب "الاعتصام"  لإبراهيم بن محمد اللخمي الغرناطي، الشهير بالشاطبي، وينقسم الجزء الأول من الكتاب إلى 5 أبواب، ويتناول الكتاب وجوه الاختلاف وبحث توبة المبتدع، وأنواع دخول البدعة في الشرع.




وأصدرت مكتبة الأسرة أيضا ضمن سلسلة فنون كتابا بعنوان "ازدهار وسقوط المسرح المصري"، من تأليف فاروق عبدالقادر، وتقديم جرجس شكري، وينقسم الكتاب إلى 3 فصول، الأول بعنوان "الماضي والآباء" والثاني "المولد والازدهار"، والثالث بعنوان "التعثر والسقوط".



جدير بالذكر أن كتاب "ازدهار وسقوط المسرح" تم إصداره  في أبريل عام 1979، وللتاريخ دلالة قوية، حيث أصبحت ملامح المسرح المصرى واضحة، إذ بدأ قطار المسرح يضل طريقه في منتصف السبعينيات.


وفاروق عبدالقادر هو أحد شهود العيان على هذه الفترة، حيث أدى تدخل المؤسسة السياسية وإحكام قبضتها على المسرح إلى ضعف سلطان التقاليد المسرحية وسادت روح البيروقراطية، فضلا عن مصادرة العديد من العروض المسرحية قبل الافتتاح لأنها لا تتوافق ومصالح المؤسسة السياسية في تلك الفترة.