التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:24 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| عساف: هأقدم هدية لمصر.. ونفسي أعمل دويتو مع شيرين.. والألبوم قريبا

مطرب فلسطيني عانى كثيرا من أجل أن تصل موهبته ويسمعه الجمهور، وعندما قرر أن يشارك في برنامج اكتشاف المواهب "أراب أيدول"، استغرق يومين حتى يصل إلى مكان الاختبارات في مصر، ولأنه أتى عن طريق المعبر، ولكنه بمجرد طلته الأولى في البرنامج استطاع أن يسيطر على قلوب الجمهور الذي يشاهده.


 محمد عساف نجم فلسطين، الذي حمل قضية وطنه وقرر أن يعبر بها من خلال فنه، "دوت مصر" التقاه في أثناء زيارته لمصر وتحدث معه في أمور عدة منها، ألبومه الجديد الذي يحمل اسمه ويصدر قريبا، وعن الأغنية التي سيقدمها هدية إلى مصر، وعن علاقته بالمطربة شيرين عبدالوهاب، وذلك في الحوار التالي.

كلمني عن ألبومك الجديد؟
ألبومي الجديد أطلقت عليه اسمي "عساف"، يتكون من 11 أغنية ما بين المصري واللبناني والعراقي، تعاونت خلاله مع عدد من الشعراء والملحنين أبرزهم الموسيقار ملحم بركات، ومحمد رحيم، وياسر جلال، ومصطفى جاد، وزياد برجي، وفارس إسكندر، ومن الشعراء أحمد ماضي، ومصطفى مرزوق، ومصطفى سرور، ونزار فرانسيس، وصورت كليب أغنية "لا وين بروح" وهي رومانسية، وأنا حاليا بصدد تصوير أغنية "ايوة هغني"  من كلمات مصطفى مرزوق وألحان محمد رحيم، في مصر غدا الأربعاء.

لماذا يحمل الألبوم اسم "عساف"؟
العديد نصحوني أن أطلق على أول ألبوم اسمي، وهناك عدد كبير من المطربين فعل ذلك، وأنا قررت أن أفعل ذلك حتى أتذكره طوال عمري، حتي أقول أن أول ألبوم في تاريخي الغنائي كان يحمل اسمي.


في أثناء الحوار مع محمد عساف




كلمني عن زيارتك لمصر؟
هذه الزيارة أجريت فيها عدة مقابلات، وهي بالنسبة إليَ تمهيد لعدة زيارات أخرى، إلى جانب أنه من المقرر أن يكون هناك عدة حفلات سأقدمها  خلال الفترة المقبلة.

هل توجد لديك مفاجأة تنوي أن تقدمها إلى جمهورك في مصر؟
بالفعل لديّ أغنية هقدمها لمصر، تعاونت خلالها مع الشاعر أمير طعيمة واسمها "حكايتي معاه".. وهي بسيطة وحلوة، وعربون محبة لمصر وشعبها، اللي أنا بحبه، لأن الجمهور المصري أهم جمهور في الوطن العربي بأكمله.

ما جديد محمد عساف في خلال الفترة المقبلة؟
أنا سأسافر من مصر إلى تونس لإحياء  حفل ختام مهرجان الإذاعة والتليفزيون، وأيضا سأشارك في مهرجان قرطاج، ثم حفل في الأردن بتاريخ 11 يونيو المقبل.

لماذا تستقر في دبي وليس مصر؟
والله أنا يشرفني أن أعيش في مصر، وياريت بالفعل كنت أعيش في هذا الوطن، لأن بمنتهى الصراحة هي رائدة الفن العربي وصانعة النجوم، إضافة إلى أنها حاضنة الوطن العربي، ليس بمجال الغناء والموسيقى فقط، ولكن في جميع المجالات الفنية سواء في السينما أو الدراما أو جميع أعمال الفنون، ومهما حكيت عن مصر لا أستطيع أن أوصف حبي لها، ولكن في مثل شعبي بيقول "وين بترزق إلزق"، ولذلك أعيش في دبي.

هل ما زالت على علاقة بزملائك الذين كانوا متواجدين في برنامج "أراب أيدول"؟
بالطبع ما زالت على علاقة بهم، أحمد جمال صديقي ودائما على اتصال، وآخر مكالمة بيننا أخبرني أنه بصدد تصوير كليبين في خلال الفترة المقبلة، وأيضا كارمن سليمان تجمعني بها صداقة قوية وهي خلوقة جدا، وعبدالكريم حمدان ويسرا سعوف،  لأن هذا هو المكان الذي خرجنا منه جميعا، وبعده أنا أصبحت نجم، فبالفعل جمعتني صداقة قوية، إلى جانب أني على علاقة بالضيوف الذين أتوا إلى البرنامج مثل المطربة شيرين عبدالوهاب، هي كانت قالت لي إني صوت لا يتكرر سوى كل 50 عاما، وأنا أريد أن أوجه لها رسالة من خلالك وأقول لها: "إنتي صوتك كل 400 سنة لن يتكر نص مرة"، في النهاية لا يبقى سوى علاقة الصداقة، والذكريات الطيبة التي تجمعك مع زملائك.




عساف انت من الفنانين الذين صنفوا أنهم يحملون قضية سياسية في عنقهم، حدثني عن ذلك؟
لا بالنسبة إليَ الموضوع ليس سياسيا، أي فنان خاصة بالعالم العربي وأنا بالأخص، بعتز أني فلسطيني، وأعتز أكثر أني عربي، وقوميتي العربية بتدفعني دائما أني أهتم بقضايا الأمة العربية اللي أنا بعتز بها، الموضوع ليس سياسيا بالمرة، وأنا بأقول أنه يجب على كل الفنانين العرب أن يهتموا بقضاياهم، لأنهم جزء من المجتمع، وأنا ليس رجل سياسة، إضافة إلى أني أكرهها، لكن أنا  أحمل قضية شعبي، الذي هو تحت الإحتلال الإسرائيلي، الذي هو عدو للأمة العربية بأجمعها، هذه هي القضيىة التي أحملها.

هل ترى أن جنسيتك الفلسطينية تحملك عبئا؟
 نعم، ولكن ليس موضوع أن أشارك في مآسي شعبي فقط، هذه القضية جزء من حياتي وجزء من فني، إلى جانب أن فلسطين ليست قضيتي أنا فقط، ولكنها قضية الوطن العربي بأكمله، وبالطبع لا بد أن أغني لمعاناة شعبي وفرحهم وحزنهم والواقع الذي يعيشونه، ولكن هذا لا يعني أن أنا أغني لفلسطين فقط، أنا أغني للحب والسلام وكل أمر آخر، وأنت تعلم أن الفن بحره واسع، ولكن يجب على الفنان أن يناصر قضايا وطنه.

لو هتعمل دويتو مع فنان أو فنانة، مين الذي تريد أن تتعاون معه؟


شيرين عبدالوهاب، وأنا مستعد أغني معاها أي حاجة.

مين من صناع الموسيقى تريد أن تعمل معه؟
نفسي أتعاون مع أحمد سعد، ومحمد يحيي، ووليد سعد، وعملوا أغاني قوية في الوطن العربي، إلى جانب أنني أحب أسلوبهم في التلحيين، وإن شاء الله أتعاون معهم قريبا.