التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:58 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| في اليوم العالمي للتمريض.. قصة حياة "سيدة المصباح"

هل تعلمون أن اليوم يوافق اليوم العالمي للتمريض؟، وإذا كنتم تعرفون هذه المعلومة.. هل تعلمون لماذا؟.. لأن 12 مايو هو ذكرى ميلاد فلورانس نايتنجل، ولذلك نحتفل بالممرضات والممرضين، وغير ذلك تقيم بريطانيا كل عامين مسابقة وتقدم جائزة أفضل ممرضة لتعطيها لأكثر الممرضات تفانيا في العمل، باسم "نايتينجل"، فما علاقة نايتنجل بالتمريض؟


 



 


تعد "نايتنجل" الجائزة الأعلى في التمريض، والتي يقدمها الصليب الأحمر الدولي بداية من عام 1912، تقديرا للممرضات المتميزات.


الصليب الأحمر تأسس من وحي أعمالها الخيرية وإسهامها لمبادئ الإنسانية والرحمة في أثناء الحرب العالمية الأولى.


حصلت لورانس على لقب صاحبة المصباح، لأنها كانت تطوف ليلا بين الجرحى حاملة مصباح في ليدها تتفقد المصابين والجرحى، لتعالجهم وتقدم لهم المساعدة.


أول سيدة ذهبت لمعالجة الجنود في أرض المعركة، وحينها كتبت جملتها الشهيرة عن مستشفى الميداني في الحرب العالمية الأولى: "إن القيادة البريطانية قد نجحت في خلق أقرب شيء إلى الجحيم على الأرض"


أول من أسس لمهنة التمريض فأنشأت مدرسة تمريض وأرست القواعد الأولى لهذه المهنة، وعملت على تحسين معنى هذه المهنة في عيون الناس.


حصلت على العديد من التكريمات وأهمها تكريم الملكة الملكة فيكتوريا، وجمعت له التبرعات من جميع أنحاء انجلترا، ثم أنشئ لها تمثالا في لندن.