التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:51 م , بتوقيت القاهرة

أهم 10 أفلام هوليوودية في صيف 2015

الإجازات الصيفية فرصة مثالية لهوليوود لانتزاع مليارات في شُبّاك التذاكر عالميا، في موسم تتحول فيه قاعات السينما إلى اختيار مثالي للنُزهات العائلية، يبحث فيها الأغلبية عن عنصر واحد وأخير (التسلية). حيث البساطة وعدم التعقيد والأفلام المصنوعة لإرضاء أوسع شريحة عمرية من الجماهير.


بالنسبة لهوليوود حاليا، يمكن القول إن الموسم الصيفي تمدد نسبيا!.. وبعد أن كانت المنافسات الحامية تبدأ من آخر مايو حتى منتصف أغسطس، تضخم عدد المشاهدين على الأرض وتضخّم معه حجم الإنتاج، وأصبحت المنافسات تبدأ من أبريل وتستمر حتى أوائل سبتمبر.


سبق وأن نشرنا مراجعات نقدية تفصيلية سابقا لأفلام جماهيرية مهمة في الموسم الصيفي، بدأ عرضها مثل  Furious 7 - Avengers: Age of Ultron  لذا سأتجاوز مناقشتها. ويُمكن قراءة المزيد عنها وعن غيرها، بالضغط هنا.



في القائمة التالية ترشيحاتي لأهم 10 أفلام مرتبة حسب الأهمية، سيبدأ عرضها في منتصف مايو حتى آخر أغسطس.


10 - Minions
إخراج: بريان لينش
أداء صوتي: ساندرا بولوك - مايكل كيتون - جون هام
موعد العرض الأمريكي:  10 يوليو


السلسلة بكل تأكيد لا ترقى إلى مستوى أعمال بيكسار، لكن المؤكد أن هذه الكائنات من حيث التصميم والصوت، أحد أفضل إنجازات الرسوم المتحركة على صعيد الكوميديا والمرح في الفترة الأخيرة. فريق المينيونز المكافح انتزع الأضواء مرتين من "جِرو" الشخصية الأساسية في فيلمي Despicable Me السابقين، وسحب البطولة والاسم منه في الفيلم الثالث.


ينضم إليهم في الأداء الصوتي ساندرا بولوك في أول أدوارها منذ  Gravity 2012.  



9 - Terminator: Genisys
إخراج: ألان تايلور
بطولة: أرنولد شوارزينجر - إميليا كلارك - جي كيه سيمونز
موعد العرض الأمريكي: 1 يوليو


آخر مرة قدم فيها النجم الشهير دور المبيد كانت عام 2003 في فيلم Terminator 3: Rise of the Machines مع المخرج جوناثان موستو، ورغم نجاحه التجاري الجيد، أجمع الجمهور والنقاد أنه لا يرقى نهائيا للمقارنة مع الجزئين السابقين للمخرج جيمس كاميرون. 



خططت شركة وارنر لثلاثية جديدة مع النجم كريستان بيل، كان أولها Terminator Salvation 2009  وبسبب النجاح التجاري المتوسط، ألغت الشركة الفيلمين التاليين، وانتقلت حقوق السلسلة إلى بارامونت، التي أعادت النجم العجوز لدوره المفضل، في سيناريو يطرح دائرة زمنية أخرى تُعيد صياغة أحداث السلسلة كلها من جديد. الشىء الجيد هذه المرة أن الفيلم الجديد غير مطالب بجودة تُقارن بأول فيلمين، ولو تجاوز الثالث والرابع سيرضى عنه الجمهور!


من جديد يفترض أن يكون الفيلم نواة ثلاثية جديدة، وتحتفظ بارامونت في أدراجها بسيناريوهات جاهزة لفيلمين آخرين، يتوقف تنفيذهم على قدرة الـ Terminator على إبادة المنافسين في شُبّاك التذاكر في أوائل يوليو. هل ينجح أرنولد العجوز مع بارامونت، فيما فشل فيه كريستان بيل مع وارنر؟!.. أرجح ذلك. إعلان الفيلم الجديد أكثر تشويقا من آخر فيلمين، ويبدو من بعض اللقطات كما لو كان مصمما بحرفية لجيل أفلام مارفل. 



8 - Pixels
إخراج: كريس كولومبوس
بطولة: ادم ساندلر - كيفن جيمس
موعد العرض الأمريكي:  24 يوليو


الفيلم معالجة هوليوودية ضخمة لفيلم قصير بنفس الاسم حقق نجاحا منذ سنوات، تدور أحداثه عن كائنات فضائية تفهم رسالة من الأرض بشكل خطأ، وتُقرر بسببها إعلان العدوان على الأرض، باستخدام نفس الكيانات العدوانية التي وجدتها في الرسالة: شخصيات فيديوجيم من ألعاب الثمانينات!



الذكريات والطبيعة العتيقة لأصدقاء الفيديوجيم من عالم الطفولة، تكفل لكل من هو في أواخر العشرينات إلى أوائل الأربعينات تواصلا عاطفيا مع الفيلم. ومع اسم المخرج كريس كولومبوس صاحب أول فيلمين في سلاسل (وحدي في المنزل - هاري بوتر)، فالمؤكد أن أمامنا فيلما مصنوع لإرضاء الأطفال أيضا.


أعتقد أن عشاق الفيلم الكارتوني Wreck-It Ralph 2012 على موعد آخر مع عمل يعيد رواد الفيديوجيم إلى شاشات السينما.


إلى أي مدى يُمكن أن ينافس الفيلم في موسم صيفي شرس، خاصة بعد خفوت أسهم أدم ساندلر مؤخرا؟.. لا أعرف. لكن المؤكد أن هناك ملايين آخرين غيري، لم يتخلصوا بعد من مرحلة الاستسلام لنوستالجيا الفيديوجيم والطفولة!.. باكمان يلتهم سيارات في الشارع؟!.. هذا عرض لا يُمكن رفضه لأي طفل ثمانيناتي يحترم نفسه! 



7 - Ant-Man
إخراج: بيتون ريد
بطولة: بول رود - مايكل دوجلاس
موعد العرض الأمريكي:  17 يوليو


مارفل لن تكتفي بتصدر الصيف مع  Avengers: Age of Ultron  وستعود في يوليو لاقتناص المزيد من شُبّاك التذاكر، مع جولة جديدة لشخصية أقل شهرةً من غيرها، تراهن مارفل على هوليوود لتحويلها إلى منجم ذهب، كما حدث الصيف الماضي مع Guardians of the Galaxy.


اقرأ أيضا: عصر مارفل يتوسع في Avengers: Age of Ultron



كان من المقرر في البداية أن يتولى كتابة وإخراج الفيلم عملاق الكوميديا إدجار رايت مخرج أفلام Shaun of the Dead - The World's End  قبل حدوث خلافات بخصوص السيناريو أدت إلى انسحابه. رغم هذا لا يزال السيناريو الذي كتبه الخيط الرئيسي، طبقا لتصريحات المخرج بيتون ريد الذي تولى المهمة. أتوقع لمسة كوميديا قوية عالية رغم إطار الفيلم الرئيسي كفيلم أكشن وكوميكس.


كما خمنت من العنوان، القدرة الخارقة الرئيسية لبطلنا هذه المرة، تكمُن في قدرته على التحول في الحجم ليصبح بحجم النملة. إذا أجاد صناع الفيلم اللعب على نقطة التناقض بين ما تعرفه عن شىء تمسكه بيدك (موبيل مثلا)، وما سيمثله نفس الشىء بالنسبة للبطل (ناطحة سحاب عملاقة)، سيكون بانتظارنا عمل منعش بصريا جدا، وشديد الاختلاف عن كل ما شاهدناه سابقا في أفلام مارفل.  



لقراءة الصفحة التالية


للتواصل مع الكاتب