التوقيت الأحد، 23 يناير 2022
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

اكتشف أسباب رائحة فمك الكريهة

تسبب رائحة الفم الكريهة الإحراج، وقد يرفض بعض الناس التحدث عن هذه المشكلة، إلا أنهم يرفضون دعوة هذا الشخص إلى اللقاء مرة أخرى، ما يدمر الحياة الاجتماعية، ولأن هذه الحالة ليست مرضا بالمعنى المعروف، فلا يوجد لها إحصائيات رسمية لكنها منتشرة بين كثيرين.


يقول استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، أحمد رضوان، إن رائحة الفم الكريهة، من المشكلات التي لها مئات الأسباب وتتراوح ما بين الخطيرة والخفيفة، وينصح بعض الناس بتناول بعض الأوراق النباتات العطرية، مثل: النعناع، الريحان، أو مضغ اللبان يقضي على هذه الرائحة، ورغم أن هذه الطريقة تعالج المشكلة إلا أنها تعتبر حلا مؤقتا طالما ظل السبب موجودا.



ومن أشهر الأسباب التي تؤدي إلى هذه الروائح:


تسوس الأسنان


من أكثر الأسباب انتشارا، وهي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، بسبب تراكم البكتيريا على الأسنان، التي تطلق أحماضا ذات رائحة كريهة، لذا يجب علاج تسوس الأسنان سريعا للقضاء على هذه المشكلة.



تعفن أعصاب الأسنان


إذا كنت تعاني من جروح اللثة، أو تعفن جذور الأسنان، فإن رائحة الفم الكريهة بالتأكيد ستكون أسوأ، وهذه المشكلة قد تسبب آلاما شديدة، وتحتاج إلى عناية شديدة لدى طبيب الأسنان، والذي سيعمل على تطهير قنوات اللثة، وإزالة التعفن والقضاء على الرائحة تماما.



التدخين


تحتوي السجائر أو دخان الشيشة على مواد كيميائية تترسب على الأسنان في أثناء التدخين، ويسبب هذا إثارة الخلايا في الفم من الداخل والخارج واللثة، والخد من الداخل، واللسان، والشفتان.


ويختلف التأثير من شخص لآخر إذا كان الشخص يعاني من التهابات لثوية أم لا، ولكن على مدى قصير نسبيا، يسبب هذا الدخان التهابات لثوية ويغير لون الأسنان، ووجود رائحة كريهة.



الجهاز الهضمي


قد تكون رائحة الفم ليس لها علاقة بالفم من الأصل، ولكنها قد تكون ناتجة عن وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، مثل تعفن الديدان بالبطن، أو تخمر الطعام، القولون العصبي، كل هذه الأسباب تنتج أحماض كريهة تظهر عن طريق الفم.



بعض الأطعمة


تناول  بعض الأطعمة مثل: الثوم، البصل، أو الأكلات الحارة، قد يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة بالفم.



في كل الأحوال، هناك مجموعة من النصائح للتغلب على هذه المشكلة، منها:


- غسل الأسنان بمعجون الفلوريد مرتان يوميا على الأقل، وألا تقل المرة عن دقيقتين على الأقل.
- استخدام وسائل مساعدة مثل غسول الفم، خيط الأسنان.
- زيارة طبيب الأسنان مرة كل عدة شهور، لاكتشاف أي مشكلة بصورة مبكرة وعلاجها.
- نظف أسنانك بعد تناول الطعام مباشرة للتخلص من البقايا، خاصة التي تسبب روائح سيئة.