التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:29 ص , بتوقيت القاهرة

أمل كلوني ترفع دعوى قضائية ضد رئيس وزراء بريطانيا الأسبق

ذكرت صحيفة "تيليجراف" البريطانية أن المحامية أمل كلوني، زوجة الممثل الأمريكي جورج كلوني، رفعت دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، إدوارد هيث، تتهمه فيها بـ"تعذيب معتقلين" في إيرلندا الشمالية.


وذكرت كلوني، التي تعد من أبرز محامي حقوق الإنسان في المملكة المتحدة، أنها ستسافر إلى بلفاست، الشهر المقبل، لعقد اجتماع مع "الرجال المقنعين"، الذين تعرضوا إلى التعذيب من قبل الجيش البريطاني.


ويزعم "الرجال المقنعون" أنهم تعرضوا إلى التعذيب على يد أفراد من الجيش البريطاني، عندما احتجزوا في إيرلندا الشمالية دون محاكمة، في أغسطس من عام 1971، بعد اضطرابات في البلاد.


وتسعى كلوني، المحامية اللبنانية الأصل، ضمن فريق قانوني يمثل هؤلاء الرجال، إلى دفع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للنظر في هذه الانتهاكات.


وأظهرت وثائق مهمة أن هيث كان على علم كامل بسياسة التعذيب المستخدمة ضد المعتقلين، بحسب ما أفاد منسق الإجراءات القانونية الإيرلندي المؤرخ جيم ماكلميري. وأشار إلى أن كلوني مؤهلة لتولي هذه القضية، رغم قلقه من أن حضور زوجة النجم "الهوليوودي" قد يحول القضية إلى "سيرك".


من ناحية أخرى، أدان عدد من السياسيين البريطانيين تولي أمل كلوني للقضية، وكان من بينهم السياسي البريطاني ويليام فرازر، الذي أكد على خيبة أمله في كلوني، قائلا "تمنيت إذا تولت أحد قضايا ضحايا الجيش الإيرلندي، بدلا من اهتمامها بهذه القضية".


وتتولى كلوني مسؤولية قضية جوليان أسانج، مؤسس "ويكيليكس"، والذي يرفض تسليمه من بريطانيا إلى السويد، كما أنها تعمل على مساعدة الحكومة اليونانية على استعادة منحوتات رخامية من المتحف البريطاني.