التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:43 ص , بتوقيت القاهرة

9 معلومات قد لاتعرفها عن البامية

بعد الارتفاع الكبير في سعر "البامية"، سخر الكثيرون من سعرها، وادعوا أن وجبة "بامية باللحم" تتطلب قرضا من البنك، هذا ما جعل البامية حديث الكثيرين، ولذلك سنقدم لك معلومات غريبة عن البامية، ربما تفسر سعر غلوها الكبير.


- عرفت "البامية" منذ القدم، فزرعت في العصر الإغريقي والروماني، كما وجدت منحوتات لها على المعابد الفرعونية.



- أما في العصر الحديث، شوهدت نباتات البامية البرية تنمو على ضفاف النيل الأبيض في السودان، ومن هنا بدأت زراعتها وانتشارها، فهي تنمو عادة في المناطق الحارة في إفريقيا وآسيا ومنها الشرق الأوسط.



- يطلق على البامية أو "أصبابع السيدة" العديد من الأسماء، ففي إسبانيا "كيبومبو"، وفي فرنسا "جومبو"، والهند "بهيندي"، وفي بلدان شرق البحر الأبيض المتوسط "باميس".



- تم إدخال البامية للمرة الأولى إلى أوروبا بواسطة فاتحي الأندلس المسلمين، ووصفها العالم أبوالعباس النباتي، أحد مواطني أشبيلية بشكل دقيق عام 1216 ميلاديا. 



- انتقلت البامية للأمريكتين بواسطة المهاجرين الأوروبيين، فعرفتها البرازيل عام 1658م، وتوجد منها الآن العديد من الأصناف في جنوب الولايات المتحدة، وتتمتع بشعبية كبيرة هناك. 



- يرجح البعض أن البامية كانت الأكلة المفضلة لدى الملكة "كليوباترا"، ولذلك يطلق عليها "طعام الملوك". 



- لعبة "كيلو بامية" ليس لها أي علاقة بالبامية، فهي في الأصل لعبة فرنسية يقول الأطفال فيها جملة "qui est le premier"، وتعني بالعربية "من سيكون الأول" والتي تم تحريفها مع الوقت لـ"كيلو بامية".



- من الناحية الصحية، تحتوي البامية على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك الضروري للحوامل، فهو يحمي الأجنة من العيوب الخلقية، ونمو الجنين بالشكل السليم والصحي.


- ووفقا للمجلة الإفريقية للتكنولوجيا الحيوية، فإن تركيز مضادات الأكسدة في البامية تفوق أي نبات آخر، ولذلك فهي مفيدة للوقاية من السرطانات وألزهايمر.