التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:44 م , بتوقيت القاهرة

وزارة الثقافة تصدر كتابا بأهم وثائق تاريخ مصر

أصدرت وزارة الثقافة كتابا جديدا بمناسبة افتتاح المبنى الجديد لدار الوثائق القومية، تحت عنوان "كنوز الوثائق"، يضم صورا لأهم الوثائق التي تضمها الدار.


يعرض الكتاب وثائق لنماذج من فترات زمنية متنوعة في التاريخ المصري، منها على سبيل المثال عقد بيع أراضي بمنطقة القناة بين الخديوي إسماعيل، وفرديناند ديليسبس.



 كما يعرض أيضا لوثائق تؤرخ للحياة الاجتماعية في مصر، نهاية القرن التاسع عشر، ممثلة في وثيقة فسخ عقد زواج لعدم التكافؤ بين الزوجين ترجع تاريخها إلى عام 1874، وعقد زواج الأميرة نعمة الله، كريمة محمد توفيق باشا، أخت عباس حلمي الثاني عام 1904.



ووفقا لبيان صدر عن وزارة الثقافة، اليوم الأحد، قال وزير الثقافة، عبدالواحد النبوي، إن دار الوثائق القومية تضم أكثر من 100 مليون وثيقة، ما بين وثيقة مفردة ووثيقة داخل سجل.


وتتعلق الوثائق بتاريخ مصر، والمنطقة العربية، والشرق الأوسط بشكل عام، وتتنوع في موضوعاتها وفي عصورها التاريخية وفي لغاتها.



ويحتوي الكتاب على أقدم حجة بدار الوثائق القومية، والتي يرجع تاريخها إلى 20 ربيع آخر سنة 554 هجرية، الموافق 10 مايو سنة 1159، والخاصة ببيع أطيان وعقارات من الخليفة الفاطمي الفائز بنصر الله إلى وزيره الصالح طلائع بن رزيق، كما يعرض الكتاب أيضا حجة وقف السلطان محمد الناصر بن السلطان محمد بن قلاوون من العصر المملوكي، والحجة مكتوبة على الرق، والتى يرجع تاريخها إلى 8 جماد الآخر سنة 752هـ، الموافق الأول من أغسطس سنة 1351.



ويضم الكتاب أيضا نماذج لوثائق تعكس علاقات مصر الخارجية مثل وثيقة اعتراف مجلس الوزراء باستقلال مراكش وتونس عام 1956. ووثيقة خاصة بإهداء 4 طائرات تدريب مصرية من إنتاج مصنع 72 إلى الجيش السوداني سنة 1956، كما قدم الكتاب لمحة عن وثائق حرب أكتوبر المجيدة.