التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:33 م , بتوقيت القاهرة

ماذا تعرف عن مرض "البري بري"؟

هل جلست مرة مع أصدقائك، وفجأة نسيت اسم أحدهم؟ أو كنت تذهب إلى غرفة لفعل أمر ما، ثم نسيت ما كنت تنوي فعله؟ ربما أنت مصاب بمرض "البري بري".


يقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، صبحي عيد، إن بعض الأمراض لها أسماء تثير السخرية مثل "البري بري"، ورغم أن أغلب المصريين يصابون به من فترة إلى أخرى، وهذا المرض يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان نتيجة  نقص عنصر الثيامين أو فيتامين "ب" من الجسم.



يصيب السيدات أكثر من الرجال


"البري بري" من الأمراض المنتشرة بشكل كبير بين الناس، ويؤثر في أعضاء الجسم كله، لدرجة تجعل المريض غير قادر على ممارسة أعماله اليوميّة بشكل طبيعي، كما أنه يصيب السيدات أكثر من الرجال، بسبب اتباعهن للحميات الغذائية، ما يؤدي إلى نقص عناصر غذائية في أجسامهن.


الطعام هو السبب


السبب الرئيسي لحدوث هذا المرض هو الاعتماد على نظام غذائي لا يحتوي على فيتامين "ب"، وتظهر أعراضه من خلال التشوش الذهني، النسيان السريع، الإرهاق والتعب العام للجسم، خلال الليل أو النهار، وقد يصاحب هذه الأعراض تورم الجسم، وعدم القدرة على تناول الطعام.



الأكل الخطوة الأولى للعلاج


يعتمد علاج "البري بري" على تناول نظام غذائي سليم يحتوي على فيتامين "ب"، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والخميرة واللحوم الحمراء والبيض والدقيق، بالإضافة إلى تناوله كمكمل غذائي، وممارسة الرياضة 3 مرات أسبوعيا على الأقل.