التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:32 ص , بتوقيت القاهرة

6 معلومات عليك معرفتها عن مريض "الثلاسيميا"

ينتشر مرض أنيميا البحر الأبيض المتوسط نتيجة لزواج الأقارب، ويكون أحد الزوجين حاملا للمرض وينقله إلى الأبناء، ويطلق عليها اسم أنيميا البحر الأبيض المتوسط، لأنها تنتشر بدول حوض البحر الأبيض المتوسط، ما يفسر انتشارها في مصر.


"دوت مصر"، جمع لك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن هذا المرض، والتي يوضحها استشاري أمراض الدم والمناعة، الدكتور أحمد بودي.


وقال بودي إن اكتشاف وتشخيص مرض أنيميا البحر الأبيض المتوسط سريعا، يساعد على تقليل معاناة المريض وأسرته.


ومن أهم المعلومات الواجب معرفتها عن هذا المرض:



نوع شديد من الأنيميا


الثلاسيميا هو أحد أنواع فقر الدم الشديدة والمزمنة، ويحدث نتيجة نقص حاد في إنزيمات الهيموجلوبين بالدم، ما يجعل كرات الدم الحمراء تنهار سريعا، ويتراوح علاج المرضى ما بين دوائي إلى نقل دم حسب شدة الحالة.


للثلاسيميا نوعان


يمكن تقسيم هذا المرض إلى نوعين:


النوع الأول، الحالات البسيطة، التي يكون فيها الشخص حاملا لجين المرض، دون أن تظهر عليه أي أعراض، ويمكن نقله إلى الأبناء.


النوع الثاني، الذي تظهر على المريض أعراض الإصابة، ومنها: تضخم البطن، اصفرار الجلد، الشحوب، التعب.



زيادة الحديد


يعتقد كثيرون أن الأنيميا هي نقص الحديد بالجسم، ولكن مريض الثلاثيميا يعاني من زيادة معدل الحديد بالجسم، وبالتالي يحتاج المريض بشكل خاص إلى أدوية لتقليل هذه النسبة بالدم.


معرض للعديد من الأمراض


مع نقص الهيموجلوبين في الدم، يكون المريض بحاجة إلى نقل الدم، بصورة منتظمة تتراوح من 1-8 مرات شهريا، حسب الحالة وشدتها، وبالتالي فإن المريض يكون معرضا لكثير من الأمراض، منها: فيروس الكبد الوبائي ب وج، بالإضافة إلى الإيدز، والأمراض التي تنتقل عن طريق الدم.



إهمال العلاج


إهمال العلاج أو الأعراض قد ينتج عنه سوء حالة المريض، فيعاني من تشوهات بالرأس والعظام وبطء النمو، وإذا ارتفع معدل الحديد في الجسم، فقد يترسب بالقلب، ويؤدي إلى فشل عضلة القلب والوفاة.


ليس له سن محدد


لا يوجد فترة معينة لتظهر على المريض أعراض الثلاثيميا، فقد تظهر الإصابة على حديثي الولادة بداية من الشهر 3 إلى 6، وقد تظهر الإصابة في عمر الثامنة، وأحيانا يظهر خلال المراهقة.