التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:59 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تستعيد رشاقتك المفقودة في العمل؟

"وجبات سريعة، قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة، ضغط عصبي يجعل الجسم يستجيب بشراهة للطعام"، عدة عوامل قد تؤدي لزيادة الوزن نتيجة العمل.


إلا أن هناك بعض الحلول البسيطة، التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، واجتياز أيام العمل، وفقا لموقع "دويتش فيله":


الإفطار الصحي


لا تكتفي بشرب القهوة وتناول بعض البسكويت على الإفطار. من لا يأكل جيداً في طعام الإفطار يلجأ إلى تناول وجبات صغيرة خلال اليوم. وأثبت الباحثون مؤخراً أن البيض على الفطور يساعد حتى في تخفيف الوزن، إذ يبدو أن البروتينات تعمل على تخفيض إشارات الدماغ، التي تحفز الجسم على تناول الطعام.



الحرص على شرب الماء كثيرا


أفضل شيء هو أن تضع على طاولة العمل دائماً قنينة مياه في متناول اليد. الجسم يرسل في كثير من الأحيان إشارات جوع، في حين أنه في الواقع يعاني من العطش، كما أن المياه المعدنية تحتوي على الكثير من المغنيسيوم الذي يعمل بمثابة درع ضد الضغط النفسي.



قاوم الحلويات


إذا أراد الإنسان تناول وجبة خفيفة بعد الظهر، يفضَّل تناول بعض اللوز أو قطعة من الجبن، أو أغذية تحتوي على الألياف والفيتامينات، بالإضافة إلى الحمض الأميني "التربتوفان"، المسؤول عن التخفيف من الضغط النفسي. هذا أفضل بكثير من تناول الشوكولاته والحلويات، وفق ما نقل موقع "أوكيه ماغاتسين" الألماني الإلكتروني.



الهواء الطلق: أظهرت دراسات أمريكية أن من يبقى جالساً لوقت طويل في المكتب يميل إلى السمنة، وذلك لأن عدم التعرض إلى ضوء النهار الطبيعي يؤدي إلى الافتقار إلى فيتامين "د"، وهو ما يؤدي إلى وقف إفراز هرمون "الليبتين"، الذي يلعب دوراً هاماً في الشعور بالشبع. كما أن المشي في الهواء الطلق لفترة وجيزة أثناء العمل، يقلل من مستوى الضغط النفسي.


السر في نوعية الطعام


الوجبات الثقيلة تتطلب من المعدة طاقة كبيرة لهضمها، بالإضافة إلى الكثير من الإشارات العصبية. البديل الأفضل عن المكرونة وما شابهها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون، هي الوجبات المحتوية على حبوب كاملة وبقوليات وخضار، فهي تحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، وتمنع الرغبة الملحة والمتكررة في تناول الطعام لاحقاً، علاوة على أنها تساعد على العمل بتركيز.



لا تتخلى عن العشاء


لا ينصح بأن يستغني الإنسان عن وجبة العشاء لفترة طويلة، لأن الجسم يميل إلى تعويض السعرات الحرارية الناقصة عن طريق الأكل الشره والرغبة الملحة في الأكل.